تقرير .. 1.5 مليون شخص تلتحق بقائمة الفقر !!

هيئة التحرير28 نوفمبر 2023آخر تحديث : الثلاثاء 28 نوفمبر 2023 - 4:24 مساءً
هيئة التحرير
أخبار وطنية
تقرير .. 1.5 مليون شخص تلتحق بقائمة الفقر !!

أكد المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي في تقريره السنوي، أن 1.5 مليون شخص إضافي انتقل إلى وضعية الفقر.

كمل سجل التقرير أن حوالي 2.05 مليون شخص إضافي انتقل إلى وضعية الهشاشة، بسبب موجة التضخم وتدهور القدرة الشرائية، وتداعيات “كورونا” التي ماتزال قائمة.

sahel

وكشف المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي أن ارتفاع الأسعار يعود إلى عوامل مرتبطة بالعرض وكلفة الإنتاج بالنسبة لبعض القطاعات، مؤكدا أن ارتفاع الأسعار يتأثر أيضا بالممارسات المنافية لقواعد المنافسة، والاختلالات الناجمة عن ضعف فعالية وتنظيم مسارات التوزيع، إضافة إلى احتمال وجود ممارسات لبعض المنتجين تتعلق بهامش الربح، فيما يعرف بظاهرة الجشع التضخمي.

ودعا المجلس إلى النظر في إمكانية اتخاذ تدابير مؤقتة لتقنين أسعار بعض المنتجات الأساسية التي شهدت ارتفاعا مهما، سيما وأن القانون يتيح هذه الإمكانية، مع ضرورة النهوض بجودة ونجاعة الاستثمار من أجل الارتقاء بالاقتصاد الوطني نحو عتبة نمو أعلى، والعمل على إرساء تتبع صارم للإجراءات المنصوص عليها.

كما دعا المجلس إلى تزويد المراكز الجهوية للاستثمار بالموارد البشرية واللوجيستيكية والمالية الكافية من أجل تمكينها من الاضطلاع بدورها بشكل فعال.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

الاخبار العاجلة