دراسة تفيد أن 63 في المائة من المغاربة غير راضين على أجورهم

هيئة التحرير5 مايو 2021آخر تحديث : الأربعاء 5 مايو 2021 - 11:20 صباحًا
هيئة التحرير
مختارات
دراسة تفيد أن 63 في المائة من المغاربة غير راضين على أجورهم

كشفت دراسة، أجراها موقع “بيت.كوم” أكبر موقع للوظائف في الشرق الأوسط، بالتعاون مع مؤسسة (يوغوف)، أن 63 في المائة من المغاربة غير راضين على أجورهم ومستوى تطورها.

الدراسة، التي اعتمدت على نتائج استطلاع للرأي عبر الأنترنت خلال الفترة ما بين 3 و15 مارس الماضي،  تتحدث عن كون 46 في المائة من المغاربة، لم  يتجازوا 3 سنوات في العمل في نفس المنصب، بينما 29 في المائة منهم قضوا ما بين 3 و6 سنوات من العمل عند مشغل واحد، فيما قضى 7 في المائة  فقط من العينة المستجوبة أزيد من 11 سنة لدى نفس المشغل.

sahel

وبخصوص مكونات الأجور، فقد أكد 11 في المائة من المستجوبين، أنهم يحصلون على أجر مكون من راتب تابث، بالإضافة إلى علاوات متغيرة، فيما 68  في المائة من العينة المستجوبة لا تحصل سوى على راتب ثابت فقط.

وأفادت الدراسة بكون 23 بالمائة من المغاربة، المشاركين في الاستطلاع، قاموا بتغيير وظيفة واحدة خلال الـ5سنوات الأخيرة، في حين أن 27 بالمائة قاموا بتغيير وظيفتين، و23 بالمائة قاموا بتغيير 3 وظائف، و9 بالمائة قاموا بتغيير 5 وظائف أو أكثر خلال نفس المدة.

عدم  رضى الأجراء المغاربة حول مستوى أجورهم، يقل نسبيا من مستوى عدم الرضى عند نظرائهم الجزائريين(79 بالمائة)، والتونسيين(76 بالمائة)، والأردنيين(71 بالمائة)،فيما الأكثر رضى برواتبهم بنسبة متوسطة أوعالية، حسب الدراسة، هم الكويتيون بنسبة 67 في والسعوديون بنسبة 51 من العينة المستجوبة.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

الاخبار العاجلة