دور المجتمع المدني في حماية التراث البحري والمغمور بالمياه موضوع لقاء علمي سينظم في الرباط

هيئة التحرير29 يناير 2023آخر تحديث : الأحد 29 يناير 2023 - 8:52 مساءً
هيئة التحرير
مختارات
دور المجتمع المدني في حماية التراث البحري والمغمور بالمياه موضوع لقاء علمي سينظم في الرباط

انسجاما مع التوجيهات السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله، التي أصدرها يوم 23 ماي 2014 لإعتماد الثالث عشر من شهر مارس يوما وطنيا للمجتمع المدني، تأكيدا من جلالته على المكانة المتميزة التي أولاها دستور المملكة للفاعل المدني، و احتفاء باليوم الوطني للمجتمع المدني؛ الذي يشكل محطة سنوية تبرز الوظائف المتميزة والخدمات النوعية التي تسهر عليها مختلف فعاليات المجتمع المدني، خدمة وترافعا عن قضايا الشأن العام، ، تنظم جمعية السلام لحماية التراث البحري يوم الاثنين 13 مارس 2023 بالعاصمة الرباط، لقاء علميا تحت عنوان : دور المجتمع المدني في حماية وتثمين التراث البحري والمغمور بالمياه.
فمنذ أن صادق المغرب على اتفاقية اليونيسكو للتراث الثقافي المغمور بالمياه عام 2011 ، ساهمت جمعيات المجتمع المدني بالمغرب بشكل محوري في إغناء رصيد المملكة من التراث الثقافي المغمور باختزالها لأغلب الاكتشافات والأنشطة المرتبطة بهذا التراث، في تجربة متميزة ، تعبر عن الدينامية المدنية في المملكة المغربية لحماية وتثمين التراث البحري.
ويشكل هذا اللقاء، الذي ستحضره منظمات مغربية ساهمت في إماطة اللثام عن التراث الثقافي المغمور بالمياه، إلى جانب منظمات دولية مختصة، إضافة إلى خبراء في قانون البحار و أكاديميين وباحثين وإعلاميين، فرصة للتعريف بالجهود و الأنشطة التي تقوم بها مؤسسات المجتمع المدني الفاعلة في هذا المجال، ومناقشة التراث البحري من أبعاده الثقافية، الأنثربولوجبة ،البيئية، الأركيولوجية، الإعلامية القانونية والاقتصادية… فضلا عن طرح قضايا و مقترحات عملية من شأنها المساعدة في تجسير الرؤى بين المبادرات الجمعوية من جهة، وتقييم السياسات الحكومية في مجال حماية وتثمين التراث الثقافي البحري والمغمور بالمياه من جهة ثانية. قبل الخلوص إلى ما يمكن أن يشكل أرضية مشتركة لتثمين هذا التراث وحمايته وفق مقاربة تشاركية تنسجم مع النمودج التنموي الجديد للمملكة .
وقد فتحت الجمعية باب التسجيل للمشاركة في هذا اللقاء العلمي عبر موقعها الإلكتروني: www.assalamorganization.com

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

الاخبار العاجلة