رئيس مجلس جماعة الداخلة يشارك في أعمال المناظرة المغربية السنغالية حول اللامركزية (دكار)2024

هيئة التحرير16 يناير 2024آخر تحديث : الثلاثاء 16 يناير 2024 - 4:14 مساءً
هيئة التحرير
أخبار دولية
رئيس مجلس جماعة الداخلة يشارك في أعمال المناظرة المغربية السنغالية حول اللامركزية (دكار)2024

شارك يوم أمس الأثنين 15 يناير 2024 السيد “الراغب حرمة الله” رئيس مجلس جماعة الداخلة ورئيس شبكة المنتخبين المحليين الشباب بإفريقيا (YELO) ،رفقة الوفد المغربي برئاسة الوالي المكلف بقطب التعاون والاتصال بالمديرية العامة للجماعة المحلية السيد “عبد الوهاب الجابري” ورئيس الجمعية المغربية لرؤساء المجالس المنتخبة السيد “منير ليموري” ، ومسؤولون بكل من المديرية العامة للجماعات المحلية وصندوق التجهيز الجماعي والمبادرة الوطنية للتنمية البشرية وصندوق الإيداع و التدبير وسفير صاحب الجلالة الملك محمد السادس بدكار السيد “حسن الناصري” في أشغال المناظرة المغربية-السنغالية المنظمة تحت رعاية فخامة رئيس جمهورية السينغال السيد “ماكي سال”.

وتميز حفل افتتاح المناظرة المنعقدة تحت شعار: “معا، السلطات المحلية ترسم الطريق إلى تعاون لامركزي بين بلدان الجنوب يتسم بالابتكار والتقدم”، بكلمات لكل من وزير الجماعات المحلية والتخطيط والتنمية الإقليمية السنغالي، ورئيس جمعية عمداء الجماعات السنغالية “عمر با” ورئيس الجمعية المغربية لرؤساء المجالس المحلية “منير ليموري” ورئيس اتحاد المدن والبلديات في كوت ديفوار “جان بيار إيلونغ مباسي”، وكذلك سفير المغرب بالسنغال وممثل عن مجلس الجماعات المحلية بالاتحاد الاقتصادي والنقدي لبلدان غرب إفريقيا.

كما تميزت الجلسة الافتتاحية بمحاضرة تناولت التاريخ العريق للعلاقات متعددة الأبعاد القائمة بين المغرب والسنغال، ألقاها الأستاذ السنغالي “ماسامبا غواي” وسلط خلالها الضوء على أسس الروابط التي تجمع المملكة المغربية وجمهورية السنغال وشعبيهما.

ويهدف هذا المؤتمر الذي يجمع ثلة من المسؤولين والمنتخبين والخبراء من البلدين، إلى تبادل التجارب في مجال اللامركزية في البلدين وتحديد فرص التعاون وسبل تمويل برامج التعاون في مجال التنمية المحلية في البلدين.

كما يهدف الى وضع خطط عمل لتنفيذ اتفاقيات التعاون بين الجماعات المحلية في المغرب والسنغال، وتعزيز روابط التضامن فيما بينها.

وتم على هامش حفل الافتتاح التوقيع على اتفاقية شراكة بين جمعية رؤساء البلديات السنغاليين والجمعية المغربية لرؤساء الجماعات المحلية.

sahel

وتتميز أعمال هذه الاجتماعات، التي يحضرها ممثلو السلطات المحلية ببلدان الاتحاد الاقتصادي والنقدي لغرب أفريقيا (كوت ديفوار ومالي وبنين وتوغو)، بعقد جلسات عامة سيقدم خلالها خبراء مغاربة وسنغاليون عروضا متنوعة حول محور “حالة اللامركزية: الإنجازات والآفاق“.

كما سيناقش المشاركون خلال هذا اللقاء آليات تمويل الجماعات المحلية في السنغال والمغرب ومحاور التعاون اللامركزي بين البلدين والدبلوماسية المحلية.

IMG 20240116 WA0012 - جريدة الساحل بريس

IMG 20240116 WA0015 - جريدة الساحل بريس

IMG 20240116 WA0016 - جريدة الساحل بريس

IMG 20240116 WA0014 - جريدة الساحل بريس

IMG 20240116 WA0013 - جريدة الساحل بريس

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

الاخبار العاجلة