زاوية الشيخ محمد المامي تستنكر الإسائة للشيخ سيدي أحمد الرقيبي

هيئة التحرير4 يناير 2023آخر تحديث : الأربعاء 4 يناير 2023 - 11:11 مساءً
هيئة التحرير
مختارات
زاوية الشيخ محمد المامي تستنكر الإسائة للشيخ سيدي أحمد الرقيبي

توصلت جريدة الساحل بريس ببيان صادر عن زاوية الشيخ محمد المامي تستنكر فيه الإسائة للشيخ سيدي أحمد الرقيبي

البيان:

بسم الله الرحمن الرحيم

يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّا خَلَقْنَاكُم مِّن ذَكَرٍ وَأُنثَىٰ وَجَعَلْنَاكُمْ شُعُوبًا وَقَبَائِلَ لِتَعَارَفُوا ۚ إِنَّ أَكْرَمَكُمْ عِندَ اللَّهِ أَتْقَاكُمْ ۚ إِنَّ اللَّهَ عَلِيمٌ خَبِيرٌ

sahel

و عن النبي صلى الله عليه وسلم: “مثل المومنين في توادهم وتراحمهم وتعاطفهم، مثل الجسد إذا اشتكى منه عضو تداعى له سائر الجسد بالسهر والحمى.”
رواه البخاري و مسلم.
على إثر عرض فيلم يطعن في نسب وشرف قبيلة الركيبات ضمن فعاليات المهرجان السينمائي بالعيون بقاعة العروض بقصر المؤتمرات و ذلك مساء يوم الخميس 22 دجنبر 2022 حيث عرض الفيلم الوثائقي “زوايا الصحراء زوايا الوطن” لمخرجته مجيدة بن كيران المبرمج ضمن فعاليات الدورة 6 من مهرجان الفيلم الوثائقي حول الثقافة والتاريخ والمجال الصحراوي الحساني الذي ينظمه المركز السينمائي المغربي.

وفي مقتطف من هذا الفيلم تم التطاول على رمز من رموز الصحراء وهو الشيخ سيد أحمد الركيبي، و تم استهداف هذا العلامة الجليل َو الولي الصالح، أحد كبار مشايخ منطقة الساحل والصحراء الكبرى.
إن هذا الفعل يعتبر طعن في نسب وشرف قبائل الصحراء قاطبة من نهر السنغال إلى شمال المغرب وليس طعنا في شرف ونسب قبيلة الركيبات وحدهم، و أي إساءة لرمز من هذه الرموز هو إساءة لساكنة هذه المنطقة.
إن احتقار اي مكون من قبائل الساحل والصحراء أو محاولة التطاول على ماضيه المشرف في الجهاد ونشر العلم والطعن في نسبه بهذه الربوع ستكون له عواقب وخيمة بين المكونات الاثنية للمنطقة.

وعليه فإننا ندين ونستنكر هذا العمل الا أخلاقي المشين بالقيم الإسلامية العريقة، و نطالب بمحاسبة من قام بهذا الفعل الشنيع وتجريمه بأقصى العقوبات، حتى يكون عبرة لكل من سولت له نفسه التطاول على أي مكون عرقي وقبلي بهذه المنطقة.

عن زاوية الشيخ محمد المامي
محمد سالم حماني ولد عبد العزيز ولد الشيخ محمد المامي

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

الاخبار العاجلة