زعيم البوليساريو يتقدم بطلب إلى الأمم المتحدة لمنع إقامة مباريات كأس العالم 2030 بالصحراء المغربية

هيئة التحرير9 أكتوبر 2023آخر تحديث : الإثنين 9 أكتوبر 2023 - 10:47 صباحًا
هيئة التحرير
أخبار الصحراء
زعيم البوليساريو يتقدم بطلب إلى الأمم المتحدة لمنع إقامة مباريات كأس العالم 2030 بالصحراء المغربية

أثار إبراهيم غالي، زعيم جبهة البوليساريو الانفصالية، موجة سخرية عارمة، عقب إصداره بيانا يحذر من خلاله الأمين العام للأمم المتحدة، من إدراج الجهات الجنوبية للمملكة الشريفة ضمن المدن التي ستستضيف كأس العالم 2030.

وجاء في نص الرسالة التي وجهها “غالي” إلى “غوتيريس”:

“نحذر بشدة من أن أي مسعى من جانب المغرب لإدراج أي جزء من المناطق الصحراوية، بأي شكل من الأشكال، في استضافتها المستقبلية لكأس العالم لكرة القدم 2030”.

sahel

وبلغة فيها كثير من التهديد، اعتبر زعيم البوليساريو أن إدراج الجهات الجنوبية للمغرب ضمن مخطط المونديال، يعد: “عملاً تصعيدياً خطيراً، ستكون له عواقب وخيمة على السلم والأمن في المنطقة، وخاصة في ظل حالة الحرب القائمة بسبب خرق ونسف دولة الاحتلال لوقف إطلاق النار في 13 نوفمبر 2020″، وفق تعبيره.

كما وجه “غالي” نداء إلى جميع الدول والمنظمات، دعا من خلاله إلى: “التقيد بالتزاماتها والامتناع عن الانخراط في أي عمل أو أي شكل من أشكال المساعدة للمغرب التي قد تؤدي إلى ترسيخ وضع غير قانوني ناشئ عن انتهاك خطير للمبادئ الأساسية للقانون الدولي”.

في ذات السياق، يرى عدد من المتابعين أن ما جاء في رسالة غالي الموجهة إلى الأمين العام للأمم المتحدة، يؤكد بالملموس، أن قادة الجبهة الانفصالية باتوا اليوم على يقين تام بأن ملف الصحراء المغربية، أضحى محسوما لصالح المملكة، وأن هذه الرقصة التي قام بها زعيم البوليساريو، ما هي الا تشخيص دقيق لـ”رقصة الديك المذبوح”، في محاولة منه لاستجداء تعاطف المجتمع الدولي ليس إلا.

وشدد ذات المتابعين على أن المغرب، ومنذ زمن بعيد، يمارس سيادته الكاملة على كل التراب الوطني، بما في ذلك الأقاليم الجنوبية، التي تنظم فيها منذ سنوات طويلة تظاهرات دولية مختلفة، مشيرين إلى أن المملكة ليست في حاجة إلى موافقة أحد إن هي أرادت أن تنظم مقابلة من مقابلات كأس العام بإحدى مدن الصحراء المغربية، رغم أن المملكة حسمت بشكل شبه نهائي في هوية المدن التي ستحتضن مقابلات المونديال.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

الاخبار العاجلة