صادرات الطماطم تضع المغرب في المرتبة الثالثة عالميا

هيئة التحرير23 أبريل 2023آخر تحديث : الأحد 23 أبريل 2023 - 7:26 مساءً
هيئة التحرير
مختارات
صادرات الطماطم تضع المغرب في المرتبة الثالثة عالميا

احتل المغرب المرتبة الثالثة في التصنيف العالمي لمصدري الطماطم في 2022، متقدما برتبتين عن التصنيف الذي كان يحتله سنة 2021، مسجلا بذلك أكبر زيادة خلال عام واحد بنسبة 17 في المائة.

وأفاد تقرير لموقع “إيست فروت”، أن حجم صادرات الطماطم المغربية يتزايد تدريجيا، بينما تظهر الصادرات إلى المملكة المتحدة أسرع نمو. وعلى مدى السنوات الخمس الماضية، زاد منتجو الطماطم المحليون من إمداداتهم إلى أسواق المملكة المتحدة كل عام، وبحلول نهاية عام 2022، زاد حجم المبيعات إلى مستوى قياسي بلغ 140 ألف طن.

sahel

وتبلغ الإمدادات من المغرب إلى المملكة المتحدة ذروتها خلال أشهر الشتاء.

و في ربيع عام 2021، كان هناك انخفاض في الصادرات، ولكن في عام 2022، تمكن مصدرو الطماطم المغاربة من توسيع موسم بيع الخضار، مما انعكس في الزيادة السنوية الإجمالية في الإمدادات.

و كانت البلدان الرئيسية التي تزود بريطانيا بالخضروات في الشتاء هي هولندا وإسبانيا، ولكن بعد خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي، أصبحت التجارة مع دول الاتحاد الأوروبي أكثر تعقيدًا. في الوقت نفسه، أظهر المغرب قدرته التنافسية بفضل الخدمات اللوجستية المحسّنة، التي مكّنت من سد النقص في الطماطم بسرعة في سوق المملكة المتحدة، وبدأ المستوردون في الاعتماد بشكل أكبر على الموردين المغاربة.ونتيجة لذلك، تضاعفت حصة واردات الطماطم المغربية إلى المملكة المتحدة ثلاث مرات خلال السنوات الخمس الماضية.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

الاخبار العاجلة