صحف إسبانية .. تشير إلى أن فتح الجمارك في كل من مليلية وسبتة سيكون خلال العام المقبل 2024

هيئة التحرير29 يوليو 2023آخر تحديث : السبت 29 يوليو 2023 - 11:24 صباحًا
هيئة التحرير
مختارات
صحف إسبانية .. تشير إلى أن فتح الجمارك في كل من مليلية وسبتة سيكون خلال العام المقبل 2024

قالت صحف إسبانية، أن فتح نشاط الجمارك التجارية في كل من مليلية وسبتة ، سيكون خلال العام المقبل 2024 ، أي بعد اتضاح المشهد الحكومي في مدريد والاعلان عن الحكومة الجديدة، وذلك في حالة إذا نجح الحزب الشعبي أو حزب العمال الاشتراكي في تشكيلها، وإلا فإن الأمر قد يطول إلى ما بعد انتخابات جديدة.

وكان الحزب الشعبي بقيادة ألبيرتو نونييز فييخو، هو الذي تصدر نتائج الانتخابات العامة في إسبانيا في 23 يوليوز الجاري، غير أن هذا التصدر لم يكن بأغلبية مريحة، حيث فاز بـ136 مقعدا من أصل 350 مقعد، ويحتاج إلى 40 مقعد لتشكيل الحكومة، في حين حل حزب العمال الاشتراكي الحاكم حاليا بقيادة بيدرو سانشيز في الوصافة بـ122 مقعدا، ويحتاج 54 مقعدا لتشكيل الحكومة.

وبالرغم من أن لغة المقاعد لكل الحزبين تُظهر تفوق الحزب الشعبي المنتمي إلى اليمين، إلا أن مهمة تشكيل الحكومة من طرف حزب العمال الاشتراكي المنتمي إلى اليسار تبدو أقل صعوبة مقارنة بالحزب المتصدر، حيث أن عدد مقاعد المحصل عليها من طرف الكتلة اليسارية في هذه الانتخابات هي 169 مقعدا، وتتبقى له 7 مقاعد للوصول إلى الأغلبية التي تخول تشكيل الحكومة.

sahel

غير أن كلا الحزبين يصطدمان برفض بعض الأحزاب التي يرغبون في تشكيل الحكومة معها، وبالتالي فإن المشهد السياسي في إسبانيا بخصوص تشكيل الحكومة يبقى ضبابيا إلى حدود الساعة، ومن المرتقب أن يطول الأمر لعدة أسابيع قبل الإقرار إما بتشكيل حكومة جديدة أو إعادة الانتخابات.

وفي ظل هذا الوضع، فإنه من المرتقب أن تؤجل المملكة المغربية أي قرار يتعلق بنشاط الجمارك التجارية في كل من سبتة ومليلية، ويُتوقع أن يكون قرار الافتتاح يتماشى مع المواقف الإيجابية للحكومة الإسبانية مع القضايا التي تهم الرباط، وإلا فإن القرار قد يتأجل أكثر من المتوقع.

جدير بالذكر أن قرار افتتاح معابر جمركية خاصة بتبادل البضائع بكل من سبتة ومليلية، يدخل ضمن خارطة الطريق الجديدة بين المغرب وإسبانيا والتي تم الاتفاق عليها بين الحكومة المغربية بقيادة عزيز اخنوش، والحكومة الإسبانية بقيادة بيدرو سانشيز، وبالتالي فإن استمرار الأخيرة على رأس الحكومة الإسبانية لولاية جديدة قد يضمن تنفيذ جميع بنود خارطة الطريق.

ويُتوقع أن يرفض المغرب افتتاح الجمارك التجارية، في حالة صعود اسم سياسي جديد لقيادة الحكومة الإسبانية ويعمل على تغيير الاتفاقيات المبرمة مع الرباط، خاصة في قضية الصحراء، حيث أن الاتفاق على خارطة طريق جديدة بين البلدين تأسس على دعم مدريد لسيادة المغرب على الصحراء.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

الاخبار العاجلة