في سطور .. جزء من واجبات المواطن تجاه الجماعة الحضرية للداخلة

هيئة التحرير8 مايو 2023آخر تحديث : الإثنين 8 مايو 2023 - 1:17 مساءً
هيئة التحرير
أخبار الداخلة
في سطور .. جزء من واجبات المواطن تجاه الجماعة الحضرية للداخلة

أحمدو بنمبا

الكل يدرك مهام وواجبات المجلس البلدي من خدمات عامة وتطوير وبناء ونشاطات فنية وثقافية ورياضية ، وجميعها تصب في هدف نهضة ورقي المدينة بالإضافة إلى تحقيق رضا المواطن وراحته واطمئنانه.

ومن الطبيعي هنا وجود بعض علامات عدم الرضا أحيانا خصوصا في مدينتنا ( الداخلة) نتيجة لضخامة المسؤوليات وشح ميزانيات المجلس من جهة، وعدم تعاون ولامبالاة المواطن في القيام بواجباته تجاه المدينة من جهة أخرى، من هنا يجب تثبيت العلاقة التبادلية بين البلدية والمواطن والتي بدونها تصبح النتائج المرجوة منقوصة وبحاجة إلى علاج.

وفيما يلي بعض من واجبات المواطن الأساسية وليس للحصر:

• المحافظة على نظافة المكان الذي يتواجد فيه وذلك بعدم رمي أو ترك أي نوع من النفايات إلا في المكان المخصص لذلك ، ويمكن للمواطن أن يتخيل مدى روعة نظافة المدينة في حالة التزام الجميع بذلك ، وهذا بدوره أيضا يخفف الضغط على مهمة نظافة المدينة في حالة التزام الجميع بذلك، وهذا بدوره أيضا يخفف الضغط على عمال النظافة ما يساعد على إنجاز مهامهم بالشكل المطلوب علما بان نظافة المدينة مؤشر على حضارة ورقي سكانها.

• من واجبات المواطن أيضا التمسك بثقافة السير والمرور وذلك باستخدام رصيف المشاة وترك الشارع للسيارات، وان يتم قطع الشارع من على خطوط المشاة فقط بالامتناع عن ركن السيارات على رصيف المشاة وعدم التعدي باستخدام الرصيف لعرض بضائع المحال التجارية كما يقع في مناطق متعددة بالمدينة ، وعلى سبيل المثال حي الرحمة وحي السلام .

sahel

• من واجب المواطن أيضا المحافظة على الساحات الخضراء وعلى المقاعد المخصصة للجلوس في الميادين العامة التي تعطي الوجه الحضاري للمدينة .

• من الواجبات المهمة أيضا تغطية شاحنات مواد البناء حسب القانون لضمان عدم تسربها على الشوارع العامة وعدم مرورها من الشوارع المكتظة بالمارة ووسط المدينة .

• من واجب المواطن المحافظة على جمال المدينة وذلك بعدم إلصاق الإعلانات بطريقة عشوائية لا سيما على الجدران وأبواب المحال وواجهات المباني كذلك إزالة يافطات الإعلانات المختلفة مباشرة بعد انتهاء مدتها كي لا تصبح بالية ممزقة ذات منظر غير حضاري.

الواجبات التبادلية تنطبق أيضا على المؤسسات والمراكز المجتمعية والرياضية من حيث قيام هذه المؤسسات بتنفيذ مشاريع تخدم المجتمع ما يشجع المجلس البلدي بدعم هذه المؤسسات بالطريقة المناسبة.

• من واجبات المواطن أيضا أن يساهم في جمالية المدينة ، كذلك أداء الموطنين أصحاب المهن الخدماتية واجباتهم المفروضة عليهم كالرسوم والضرائب كي تستمر البلدية في تقديم الخدمات. كذلك على المواطن فهم الأنظمة والقوانين المنصوص عليها بكل ما يتعلق بالمعاملات المختلفة المتعلقة بالبلدية.

وأخيرا يبقى من تقدم جزء يسير من كثير من الواجبات التي يجب أن يتحلى بها المواطن في إطار علاقة تبادلية تتماشى وومفهوم “خذ واعط”، إذ وبدون ذلك من الصعب الوصول إلى النتائج المرضية للطرفين.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

الاخبار العاجلة