معلومة سريعة ..العواصف الرعدية أحد أسبابها التلوث

هيئة التحرير26 مارس 2021آخر تحديث : الجمعة 26 مارس 2021 - 1:11 صباحًا
هيئة التحرير
مختارات
معلومة سريعة ..العواصف الرعدية أحد أسبابها التلوث

الساحل بريس

يثير البرق فينا شعور الرعب، والاحترام المهيب الممتزج بالدهشة والخوف. عندما تلمع الصاعقة الكهربائية في السماء ويعلو صوت الرعد، ستشعر بها داخل جسمك.

في دراسة جديدة نشرت في مجلة رسائل البحث الجغرافية الفيزيائية تعزو سبب حدوث بعض العواصف الرعدية على الأرض إلى البشر.

sahel

 وقد وجد الباحثون أن التلوث الذي تطلقه القوارب أثناء عبور ممرات الشحن يمكن أن يؤدي إلى الكثير من عواصف البرق. حيث تشهد هذه المناطق المحيطية المزدحمة بسفن الشحن ما يصل إلى ضعفي الحد المتوقع من العواصف.

من كان يعلم أن التلوث له كل هذا التأثير؟

قد عرف الباحثون من قبل أنك عندما تضخ جسيمات صغيرة في الغلاف الجوي فقد تحصل على عاصفة رعدية، حيث يتشكل البرق ،  داخل السحب مع مزيج من الجليد والماء السائل، وحركة صعود وهبوط قوية تدعى الجيب الهوائي. وعندما تتحرك جزيئات الجليد – وهي نوع من الأجسام يطلق عليها أطباء أمراض الكلى، والباحثون المتخصصون في السحُب اسم البرَد الدقيق– إلى الأسفل بفعل الجاذبية، فإن الجزيئات الثلجية الأصغر تتجه نحو الأعلى بسبب الجيب الهوائي، حيث تصطدم فيما بينها وتصطدم شحناتها الكهربائية. وعادة ما تحمل جزيئات البرَد الدقيق شحنة كهربائية سالبة، بينما تحمل الجزيئات الثلجية الطافية شحنة إيجابية. ولذلك عندما تصطدم ببعضها، سيحصل نوع من التفريغ الكهربائي، وهو الشرر الذي نراه على شكل البرق.

وللحصول على أكثر من برق واحد، عليك أن تعزز الحالة التي يتعايش فيها الماء السائل والقطرات المتجمدة وبلورات الجليد الثلجي داخل إحدى السحب، حيث مصدر جزيئات الهباء الجوي. وهي تعمل بشكل أساسي كبذور صغيرة تتكون منها السحب. وإذا كانت نقية جداً، ستتشكل قطرات سحُب أقل، ويزداد ثقلها وحجمها حيث تقوم بتجميع كل الماء المتوفر حولها. وهذا ما يزيد احتمال تساقطها بسرعة مكونة المطر بدون برق. وبعبارة أخرى، فإن الأجزاء الصغيرة غير النظيفة في الجو هي التي تعطي العواصف الرعدية شدتها.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

الاخبار العاجلة