ندوة علمية بالعيون تسلط الضوء على واقع و آفاق كرة القدم بجهة العيون الساقية الحمراء

هيئة التحرير6 أبريل 2023آخر تحديث : الخميس 6 أبريل 2023 - 1:03 مساءً
هيئة التحرير
مختارات
ندوة علمية بالعيون تسلط الضوء على واقع و آفاق كرة القدم بجهة العيون الساقية الحمراء

ينظم نادي الرشاد العيون لكرة القدم برئاسة ” عبد الله بوفوس ” ومجموعة من الشخصيات الصحفية والباحثة في ميدان كرة القدم ، ندوة علمية في موضوع “كرة القدم بجهة العيون الساقية الحمراء بين الواقع والآفاق”.

IMG 20230406 WA0002 - جريدة الساحل بريس

وحسب ما توصلت به جريدة الساحل بريس ، فإن موضوع الندوة سيكون مناسبة للحديث عن كرة القدم في محاور عدة، جديرة بالتناول والمعالجة، حيث سيتم مناقشة عدد من القضايا ويتعلق الأمر بالسياسات الرياضية بالمغرب .

sahel

فكرة القدم، لم تعد منذ عقود، محكومة بقواعد اللعب والفرجة فحسب، وإنما أضحت “لعبة” خاضعة للتنظيم والتدبير والتأطير والتوجيه، ليس فقط على مستوى إجراءات اللعب وتقنياته، وقواعد تنظيم الفرق، وإنما كذلك على مستوى أهداف لعبة كرة القدم، وشروط تنظيم البطولات واللقاءات الكروية، وخلفياتها السياسية والإيديولوجية.

كما أنّ كرة القدم لم تعد لعبة محكومة بالتلقائية والممارسة والتعبئة والعواطف فقط، وإنما أصبحت تنظيما خاضعا للحسابات الرياضية والإحصائية والاقتصادية، تستحضر كلها منطق الربح والخسارة، ليس الربح في المقابلات، وإنما الربح المادي والاقتصادي بالدرجة الأولى، وكذا السياسي.

إن كرة القدم لم تعد لعبة فِرق، وفرجة مجتمع، كما أن انتصارات الفرق وهزائمها لم تعد حبيسة الرياضيين والوسط الرياضي، وإنما غزت هذه اللعبة مختلف مناحي الحياة.

فقد أصبحت كرة القدم، منذ زمن، قضية دولة، لا تؤثر في الاقتصاد والإعلام والسياحة فقط، وإنما تفعل فِعْلها في السياسة الوطنية، وفي العلاقات الدولية، وفي المنظمات والبنيات، كما في السلوكيات والتفاعلات السياسية.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

الاخبار العاجلة