هذا ما تمخض عنه إجتماع بنموسى بالنقابات ؟

هيئة التحرير10 مارس 2022آخر تحديث : الخميس 10 مارس 2022 - 2:24 صباحًا
هيئة التحرير
أخبار وطنية
هذا ما تمخض عنه إجتماع بنموسى بالنقابات ؟

اجتمع وزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، شكيب بنموسى، اليوم الأربعاء؛ مع النقابات التعليمية الأكثر تمثلية وذلك لدراسة الملفات العالقة وكذا الملفات التي سبق التداول فيها، لاسيما خلال الاجتماع السابقة.

وعلاقة بالموضوع ذاته، كشف مصدر نقابي أنه في لقاء وزير التربية مع النقابات التعليمية الخمس، شجب القمع الذي تعرض له الأساتذة المفروض عليهم التعاقد بالرباط،  وتجديد المُطالبة بوقف المتابعات القضائية وبالتسريع بحل الملف وجميع الملفات العالقة وبإقرار نظام أساسي يتجاوز ثغرات نظام 2003 داخل النظام العام للوظيفة العمومية وتَشبث بالدفاع عن التعليم العمومي.

وذكرت المصدر ذاته أن النقابات التعليمية الخمس الأكثر تمثيلية حضرت خلال هذا الاجتماع، ويتعلق الأمر بالجامعة الوطنية للتعليم UMT والنقابة الوطنية للتعليم CDT والجامعة الحرة للتعليم UGTM والجامعة الوطنية للتعليم FNE والنقابة الوطنية للتعليم FDT،  الذي تم عقده بالمقر المركزي لوزارة التربية بالرباط، اليوم الأربعاء 9 مارس 2022، مع وزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، مرفوقا بعدد من مساعديه.

sahel

واشار المصدر نفسه أنه تم التأكيد على ضرورة احترام الجدولة الزمنية المنصوص عليها في الاتفاق المرحلي المشترك ليوم 18 يناير 2022، المفضية إلى اتفاق نهائي قبل متم يوليوز 2022، كما تم التأكيد من جديد على الحاجة لبناء أجواء الثقة عبر إسقاط جميع المتابعات ضد الأساتذة واحترام الحق في التظاهر.

وأضاف المصدر النقابي أنه بعد تذكير الوزارة بملفات الشغيلة التعليمية المطروحة عليها من طرف النقابات في اجتماع 15 فبراير 2022، والحاجة لضرورة معالجتها كلها وفق ما نص على ذلك الاتفاق المرحلي، تم الاتفاق على عقد اجتماع اللجنة الخاصة بالنظام الأساسي بين النقابات الخمس والوزارة، الأربعاء المقبل 16 مارس 2022، على أساس عقد اجتماع أسبوعي وكلما دعت الضرورة إلى ذلك، مضيفاً أنه في نفس لقاء 16 مارس سيتم تحديد موعد اجتماع اللجنة التقنية لمعالجة الملفات العالقة.

واورد المصدر أنه تم التشديد على ضرورة التزام الوزارة بمواصلة الحوار حول ملف الأساتذة الذين فُرِض عليهم التعاقد؛ كما سيتم فتح نقاش حول التعليم الأولي ووضعية العاملات والعاملين به، وذلك مع النقابات الخمس.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

الاخبار العاجلة