فوزي لقجع .. الحكومة تعتزم إجراء مراجعة شاملة للضريبة على الدخل في مشروع قانون المالية المقبل

هيئة التحرير24 يوليو 2024آخر تحديث : الأربعاء 24 يوليو 2024 - 2:10 مساءً
هيئة التحرير
أخبار وطنية
فوزي لقجع .. الحكومة تعتزم إجراء مراجعة شاملة للضريبة على الدخل في مشروع قانون المالية المقبل

كشف الوزير المنتدب المكلف بالميزانية، فوزي لقجع، أن الحكومة المغربية تعتزم إجراء مراجعة شاملة للضريبة على الدخل في مشروع قانون المالية المقبل. وأكد لقجع، خلال جلسة الأسئلة الشفهية بمجلس المستشارين يوم الثلاثاء، أن الحكومة قد التزمت بالتعاون مع مختلف الفرقاء الاجتماعيين لتعديل جدول الضريبة على الدخل، وذلك بهدف تخفيف العبء على الأجراء الذين يواجهون خصم الضرائب من المنبع.

sahel

وأشار لقجع إلى أن المغرب دخل في نقاشات مكثفة حول إدارة الجبايات بعد الإصلاح الضريبي الذي شهدته منتصف الثمانينات، حيث أسفرت المناظرات الوطنية عن مجموعة من التوصيات تم ترجمتها في القانون الإطار لعام 2021 وبدأ تنفيذها في 2022. وأضاف أن جوهر الإصلاح الضريبي يشمل إدماج الضريبة على الدخول الذاتية وتوسيع الوعاء الضريبي لتقليل الضغط الضريبي مع مرور الوقت، مشدداً على أهمية مكافحة الغش والتملص الضريبي بفعالية.

وفي السياق ذاته، أفاد لقجع أن السنة الحالية ستشهد استمرار تنفيذ الإصلاحات المتعلقة بالضريبة على القيمة المضافة والحجز عند المنبع ابتداءً من يوليوز، كما هو منصوص عليه في قانون المالية لسنة 2024. وسجل أن الإجراءات المرتبطة بالضرائب المختلفة قد أسفرت عن زيادة في توسيع الوعاء الضريبي دون زيادة الضغط الضريبي على المكلفين.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

الاخبار العاجلة