إتفاق تكنولوجي يلوح في أفق العلاقات الإسرائلية المغربية

هيئة التحرير25 مايو 2022آخر تحديث : الأربعاء 25 مايو 2022 - 6:38 مساءً
هيئة التحرير
أخبار دولية
إتفاق تكنولوجي يلوح في أفق العلاقات الإسرائلية المغربية

يرتقب أن تحل وزيرة العلوم والتكنولوجيا والفضاء الإسرائيلية، “أوريت فركش هكوهين”، اليوم الأربعاء، بالمغرب، لتوقيع اتفاق تكنولوجي هام، وصفته الصحافة الإسرائيلية ب”التاريخي”.

وقالت وسائل إعلام إسرائيلية، إن هذا الاتفاق يروم التعاون في مجال العلوم والتكنولوجيا، حيث ستوقعه الوزيرة الإسرائيلية ونظيرها المغرب، عبد اللطيف ميراوي، وزير التعليم العالي والبحث العملي والابتكار.

وكشفت عن أن هذا الاتفاق، سيشمل التعاون في العديد من المجالات، من بينها الذكاء الاصطناعي والتقنيات الزراعية، وإدارة المياه وتحليتها، ومحاربة التصحر وتقنيات معالجة الأغذية، والتكنولوجيا الحيوية، والطاقة المتجددة، والتقنيات الطبية والصناعات الدوائية، والمدن الذكية وصناعة السيارات.

هذا، بالإضافة إلى تكنولوجيا البيانات والفضاء والعلوم الإنسانية مجالات أخرى متعلقة بالبيئة والمجتمع.

وأعلنت، عن أنه مباشرة بعد توقيع هذا الاتفاق المرتقب بين إسرائيل والمغرب، سيتم تشكيل فريق مشترك من الخبراء من إسرائيل والمملكة المغربية، من أجل تطبيق الاتفاقية التكنولوجية وإخراجها إلى الوجود لتعزيز التعاون بين تل أبيب والرباط.

وسيكون توقيع هذه الاتفاقية بالتزامن مع ختام أشغال منتدى “المغرب – إسرائيل: تواصلوا من أجل الابتكار” الذي انطلقت فعاليته بالدار البيضاء يوم الإثنين، ويمتد على مدى ثلاثة أيام، وذلك في إطار التعاون بين البلدين في مجال الابتكار وصناعة التكنولوجيا الفائقة.

ويهدف هذا المنتدى، إلى أن يشكل حدثا فريدا يجمع بين القادة المغاربة والإسرائيليين، من القطاعيْن الخاص والعمومي، حول موضوع الابتكار التكنولوجي في مجالات الصناعة الغذائية والماء والخدمات اللوجستيكية والطاقة والتنمية المستدامة.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

الاخبار العاجلة