هل تساهم القوارير البلاستيكية لصيد الاخطبوط في قتل البيئة البحرية لجهة الداخلة ؟

هيئة التحرير25 ديسمبر 2022آخر تحديث : الأحد 25 ديسمبر 2022 - 12:14 مساءً
هيئة التحرير
البحر بريس
هل تساهم القوارير البلاستيكية لصيد الاخطبوط في قتل البيئة البحرية لجهة الداخلة ؟

بقلم : بدبدا ولد سيدي محمد

تزامنا مع انطلاق الموسم الشتوي لصيد الاخطبوط بالسواحل الجنوبية للمملكة ، خصوصا بجهة الداخلة ، بات لايقتصر الحديث حول هذا النشاط البحري وعن الكوطة المخصصة لصيد هذا النوع من الرخويات كنوع من التقنين من اجل حمايتها من الصيد الجائر ، بل بات يتعداه إلى إماطة اللثام عن الممارسات المدمرة للبيئة ، والمتعلقة مباشرة بصيد اسماك الاخطبوط ، عبر الاستعمال المفرط للبلاستيك ( الغراف) في عملية صيد هذا الصنف من الرخويات (الأخطبوط).

وتَستعمِلُ عشرات قوارب الصيد التقليدي التي تمتهن صيد الاخطبوط بالسواحل التابعة لجهة الداخلة الاف القدور البلاستيكية في عملية الصيد ، إذ لكل قارب حمولة كبيرة من القوارير البلاستيكية يتم رميها في سواحل الداخلة ، واكيد ان هذه العملية تؤدي الى فقدان كميات كبيرة من البلاستيك في أماكن متفرقة داخل أعماق البحر ، ما يجعلها سببا مباشرا يضر بالبيئة البحرية .

sahel

هذا النوع من الصيد – صيد الاخطبوط -أصبحت له عواقب وخيمة على البيئة البحرية التي تعاني أساسا من الاختناق بسبب البلاستيك ( الغراف) ، فقد سبق لجمعيات مهنية ان حذرت من تأثير القوارير البلاستيكية على البيئة البحرية بالمنطقة ، لكن الجهات المعنية تتناسى تأثير البلاستيك المستعمل في الصناعة البحرية وخصوصا صيد الأخطبوط الذي يقدف به بشكل مباشر داخل البحر وتركز فقط على المداخيل من هذه المادة الحيوية .

هذا مع العلم ان نتائج دراسة حديثة أظهرت أن رمي البلاستيك في عرض البحر هو المصدر الرئيسي للنفايات الصلبة الملوثة لشواطئ المغرب بنسبة 85 بالمائة.

ورغم العديد من الشعارات التي رفعتها الدولة “بحر بلا بلاستيك” الا ان جميع الدراسات تؤكد ان كمية البلاستيك التي يتم القاؤها بالشواطئ المغربية خصوصا الجنوبية منها ، في تزايد مضطرد، وعلى الوزارة الوصية التدخل من اجل تنقية القطاع من اكثر آفة تهدده ، بمنع استعمال هذه المادة البلاستيكية في صيد الأخطبوط ، والبحث بالمقابل عن مواد بديلة صديقة للبيئة ، تجدر الإشارة ان صناعة صيد الاخطبوط أصبحت ملزمة اليوم بأن تستعمل القدور الطينية ، وهي مادة صديقة للبيئة ، إلا ان العديد من الصيادين يعتبرونها غير عملية ، بسبب وزنها الزائد و تعرضها الدائم للتكسر.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

الاخبار العاجلة