أنباء عن إعطاء الضوء الأخضر لتمرير إدارة ومراقبة المجال الجوي للصحراء المغربية إلى المغرب

هيئة التحرير25 فبراير 2024آخر تحديث : الأحد 25 فبراير 2024 - 11:59 صباحًا
هيئة التحرير
أخبار الصحراء
أنباء عن إعطاء الضوء الأخضر لتمرير إدارة ومراقبة المجال الجوي للصحراء المغربية إلى المغرب

أفادت صحيفة “Confidencial Digital”، الإسبانية بأن “بيدر سانشيز”، رئيس حكومة الجارة الشمالية، قد أعطى الضوء الأخضر لتمرير إدارة ومراقبة المجال الجوي للصحراء المغربية إلى المملكة، التي يرتقب أن تتسلم مقاليد المراقبة قريبا، حيث بإمكان ذلك أن يحقق انتعاشة اقتصادية ويخول تحركات جوية مدنية وعسكرية سلسة.

ونقلت الصحيفة الإسبانية عن مصادر دبلوماسية، أن رئيس الحكومة هناك، وبعد لقائه بالملك محمد السادس، يوم الأربعاء الماضي، أعطى موافقته لسحب إدارة الأجواء في الصحراء المغربية من شركة “ENAIRE” الإسبانية التي كانت تشرف عليها من جزر الكناري.

sahel

وظل المجال الجوي في الأقاليم الجوية للمملكة، يدار من جزر الكناري، على النحو الذي أنشأته منظمة الطيران المدني الدولي التابعة للأمم المتحدة، غير أن هذه الإدارة ستسند للمغرب، انسجاما واعتراف حكومة “بيدرو سانشيز”، بدعم بلاده لمقترح الحكم الذاتي لحل النزاع المفتعل حول الصحراء المغربية.

وحسب نفس المصدر، فإن قرار رئيس الحكومة الإسبانية ينحاز إلى رغبته في حل مشكل الجمارك بين المغرب ومدينتي “سبتة” و”مليلية” المحتلتان، حيث تظل هذه الحدود مغلقة منذ 2018، وهو الأمر الذي قالت تقارير إعلامية إسبانية إنه يجري العمل على إضفاء آخر الترتيبات لإعادة فتحها، لكن دون تحديد تاريخ لترجمة ذلك على أرض الواقع.

وكالات ..

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

الاخبار العاجلة