الحكومة ماضية في سياسة الاقتطاع من أجور المضربين مع ترك الباب مفتوحا للحوار حول النظام الأساسي الجديد

هيئة التحرير9 نوفمبر 2023آخر تحديث : الخميس 9 نوفمبر 2023 - 4:02 مساءً
هيئة التحرير
أخبار وطنية
الحكومة ماضية في سياسة الاقتطاع من أجور المضربين مع ترك الباب مفتوحا للحوار حول النظام الأساسي الجديد

قالت الحكومة، الخميس، إنها لم تغلق باب الحوار بخصوص النظام الأساسي الجديد لموظفي التربية الوطنية، لكنها مجبرة على” الاقتطاع من أجور المضربين عن العمل.

وأكدت الحكومة، على لسان الناطق الرسمي باسمها، بعد انعقاد مجلسها الأسبوعي، أن هناك “مقتضى قانوني ومرسوم لرئيس الحكومة في 2012، والحكومة لا يمكن أن تخالف القانون، بل مجبرة على تطبيق القوانين، لذلك ستنفذ الاقتطاع”.

sahel

يشار إلى أن حكومة عبد الإله بنكيران هي صاحبة “الاقتطاع من أجور المضربين”، وقد اعتمد ابن كيران، آنذاك مبدأ الاقتطاع لكبح موجة الاضرابات التي كانت تعرفها مختلف القطاعات في عهده. وعلل بن كيران قرار الاقتطاع بأن “الأجر يكون مقابل العمل”، والحكومة الحالية وفية لهذا المبدأ ضدا على المعارضين للنظام الأساسي.

في السياق ، أوضحت الحكومة أن الحوار مع النقابات بخصوص النظام الأساسي أثمر اتفاق 14 يناير، وأنها لم تغلق باب الحوار رغم وجود من يعترض على النظام الأساسي الجديد.

وأكدت تمسكها بالعمل جنبا إلى جنب مع النقابات مع استحضار مصلحة التلميذ وسلبيات الهدر المدرسي وتخوفات آباء وأولياء التلاميذ.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

الاخبار العاجلة