الصحافة الجهوية بالأقاليم الجنوبية للمملكة ووجوب الاهتمام بها إنطلاقا من الأدوار الأساسية التي تؤديها ..

هيئة التحرير17 ديسمبر 2023آخر تحديث : الأحد 17 ديسمبر 2023 - 12:53 مساءً
هيئة التحرير
مقالات الرأي
الصحافة الجهوية بالأقاليم الجنوبية للمملكة ووجوب الاهتمام بها إنطلاقا من الأدوار الأساسية التي تؤديها ..

تمثل الصحافة الجهوية بالأقاليم الجنوبية للمملكة ، الجانب الإعلامي الذي يركز على تغطية الأخبار والقضايا التي تحدث على المستوى المحلي أو الإقليمي داخل إقليم معين أو جهة جغرافية محددة، بغرض توفير المعلومات والتحليلات المتعلقة بالأحداث والمواضيع التي تهم سكان هذه المناطق.

وتعتبر الصحافة الجهوية بالأقاليم الجنوبية جزءًا أساسياً من وسائل الإعلام المحلية، حيث تركز على قضايا الحياة اليومية للمجتمع والأحداث التي تؤثر مباشرة في حياة الناس في هذه الأقاليم والجهات الجنوبية، حيث تشمل تغطية الصحافة الجهوية ، السياسة المحلية، الاقتصاد، التراث والثقافة، القضايا الاجتماعية، البيئة، الرياضة وغيرها من المواضيع التي تؤثر على الرأي العام المحلي والجهوي .

فهدف الصحافة الجهوية عموما ، هو تقديم تغطية شاملة وموضوعية للأحداث والموضوعات المحلية والجهوية ، مما يساهم في تعزيز الوعي العام وتشجيع المشاركة المجتمعية والديمقراطية على المستوى المحلي، و تعتمد في ذلك على الصحافيين المحليين الذين يتمتعون بفهم عميق للمجتمعات التي يعيشون فيها، وهم قادرون على تقديم رؤى وتحليلات متخصصة تخدم مصلحة الجمهور المحلي.

لا شك أن للصحافة الجهوية بالأقاليم الجنوبية أدوارا مهمة ، وعلى رأسها ، الحفاظ على حوزة الوطن ضد الأبواق الكاذبة التي تحاول تزييف الحقائق على أرض الواقع ، ويتمثل ذلك الدور الذي تلعبه الصحافة الجهوية في الدفاع عن الوحدة الترابية للوطن في عدة نقاط:

1. الرصد والإفصاح:

يعتبر دوراً أساسياً للصحافة في رصد الأحداث والظواهر التي قد تشكل تهديداً للحوزة الوطنية ، مثل تزييف الحقائق ، والتهديدات الأمنية، والتحديات الاقتصادية ، من خلال الكشف والإفصاح عن هذه القضايا، حيث تعمل الصحافة على توعية الجمهور وتسليط الضوء على الحقائق الموضوعية والموجودة على أرض الواقع .

2. تعزيز الوحدة الوطنية:

تلعب الصحافة الجهوية دوراً هاماً في تعزيز الوحدة الوطنية من خلال تسليط الضوء على القيم الوطنية المشتركة، والتراث الثقافي، والتنوع الاجتماعي ، كما يمكنها أن تسهم في تعزيز الانسجام والتفاعل الإيجابي داخل المجتمع.

3. دعم الديمقراطية وحقوق الإنسان:

الصحافة الجهوية تسهم في تعزيز الديمقراطية وحقوق الإنسان من خلال دعم حرية التعبير والمشاركة السياسية ،و توفير المعلومات الدقيقة والموضوعية التي تساعد في تمكين المواطنين وتشجيعهم على المشاركة الفعالة في العملية الديمقراطية.

4. المساهمة في السلام الوطني:

من خلال تقديم تغطية شاملة ومتوازنة للقضايا الحساسة وتعزيز التواصل والتفاهم بين مكونات المجتمع، كما يمكن للصحافة أن تسهم في بناء جسور الفهم والتسامح والتعايش السلمي داخل الوطن.

بشكل عام، دور الصحافة في الحفاظ على حوزة الوطن يتمثل في توفير المعلومات الدقيقة والموضوعية والمساهمة في تعزيز الوعي والتواصل الإيجابي بين أفراد المجتمع للمحافظة على القيم الوطنية وتعزيز الاستقرار والتطور المجتمعي ، ومن هذا المنطلق يبقى الاهتمام بالصحافة الجهوية أمراً بالغ الأهمية لعدة أسباب:

1. تغطية أفضل للأحداث المحلية:

sahel

الصحافة الجهوية تركز على القضايا والأحداث التي تهم سكان الأقاليم الجنوبية أو الجهات الجنوبية الثلاث ، وهذا يساهم في توفير معلومات دقيقة وشاملة عن الأحداث الهامة في المجتمع سواء كانت سياسية ، إقتصادية ، إجتماعية وثقافية .

2. تعزيز الانتماء والهوية الجهوية:

الصحافة الجهوية تعمل على تعزيز الانتماء والوعي بالهوية الوطنية والتراث الثقافي والاجتماعي ، مما يؤدي إلى تعزيز الروابط الاجتماعية والتفاعل بين المواطنين .

3. التركيز على القضايا المحلية والجهوية والحلول البديلة:

الصحافة الجهوية تسلط الضوء على القضايا المحلية المهمة وتسعى إلى اقتراح الحلول والمبادرات المحلية لها لمواجهة التحديات التي تواجهها الجهات او الأقاليم داخل الجهات الترابية .

4. تعزيز الديمقراطية المحلية:

من خلال إلقاء الضوء على العملية السياسية المحلية ومراقبة أداء السلطات المحلية، ما يمكنها من تعزيز مبادئ الديمقراطية على المستوى المحلي والجهوي عموما .

5. تعزيز المشاركة المجتمعية:

تشجع الصحافة الجهوية على المشاركة المجتمعية والحوار حول القضايا المحلية، وتعزيز الوعي والتفاعل بين المواطنين بهذه الربوع من المملكة.

6. المساءلة والشفافية:

تلعب الصحافة الجهوية دوراً في مراقبة السلطات المحلية والمؤسسات وتعزيز الشفافية والمساءلة في إدارة المشاكل والقضايا المحلية.

7. تحفيز التنمية المحلية:

من خلال تسليط الضوء على القضايا الاقتصادية والاجتماعية والبيئية المحلية، حيث تساهم الصحافة الجهوية في تحفيز التنمية المستدامة والتطور في المنطقة.

وأخيرا يبقى الاهتمام بالصحافة الجهوية بالأقاليم الجنوبية للمملكة أمر بالغ الأهمية ، وذلك من أجل تعزيز الحوار والتواصل داخل المجتمعات المحلية هناك ، والمساهمة في بناء مجتمع أكثر إشراقاً وتعاونية ، مما يجعلها عاملاً أساسياً في تعزيز الوعي وتحقيق التغيير الإيجابي على المستوى الجهوي.

بشكل عام، الاهتمام بالصحافة الجهوية بالأقاليم الجنوبية ، يسهم في تعزيز التواصل والتفاعل بين أفراد المجتمع الواحد ويعمل على تعزيز الشفافية والمساءلة في هذه الأقاليم ، كذلك وحتى لا نغفل عن الدور الأساسي والمتمثل في الذود عن حوزة الوطن عبر مواكبتها لكل الأنشطة المحلية من مشاريع تنموية ، زيارات دبلوماسية ، افتتاح قنصليات ، منتديات ومؤتمرات عالمية … وأخيرا إعطاء صورة واضحة المعالم تبين بالدليل والبرهان أن المغرب في صحرائه والصحراء في مغربها .

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

الاخبار العاجلة