العصبة المغربية للدفاع عن حقوق الإنسان تراسل الحسن الداكي قصد فتح تحقيق بخصوص امتحانات المحاماة

هيئة التحرير5 يناير 2023آخر تحديث : الخميس 5 يناير 2023 - 11:49 صباحًا
هيئة التحرير
أخبار وطنية
العصبة المغربية للدفاع عن حقوق الإنسان تراسل الحسن الداكي قصد فتح تحقيق بخصوص امتحانات المحاماة

وجهت العصبة المغربية للدفاع عن حقوق الإنسان؛ رسالة مفتوحة إلى الوكيل العام للملك لدى محكمة النقض؛ الحسن الداكي؛ قصد فتح تحقيق حول النازلة.

واستحضرت الرسالة ردود الأفعال الواسعة والغاضبة أحينا، والتي أعقبت نشر لائحة الناجحين في الاختبارين الكتابيين، وما تلاه من تصريحات صادرة عن وزير العدل باعتباره المسؤول الأول عن جميع مراحل هذا الامتحان، خاصة فيما يتعلق بالضغوط التي تمت ممارستها عليه من أجل تخفيض عدد الناجحين، وإصراره بالمقابل على رفعها من 800 إلى 2081 حسب تصريحه. وذلك خلافا لمقتضيات القرار المنظم للمباراة، ودون الكشف عن الجهات التي مارست هذه الضغوط.

sahel

وأفادت العصبة، في رسالتها الموجهة إلى الداكي، أنها توصلت بعشرات طلبات المؤازرة، من جهة عدد من “المرسبين”.

وبناء عليه؛ طلب التنظيم الحقوقي، من الحسن الداكي باعتباره رئيسا للنيابة العامة، إصدار تعليماته، للجهات المعنية قصد التحقيق في ”الضغوط التي تعرض لها وزير العدل”، وفي النتائج وكيفية تنظيم هذا الامتحان، خاصة بعد بروز ”شبهات بشأن تضارب المصالح من خلال ظهور أسماء بعض الناجحين من أعضاء لجنة الامتحان، أو الناجحين الذين تربطهم بهم صلات قرابة”.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

الاخبار العاجلة