المغرب يعزز ترسانته العسكرية بأسلحة متطورة

هيئة التحرير16 نوفمبر 2023آخر تحديث : الخميس 16 نوفمبر 2023 - 9:20 صباحًا
هيئة التحرير
مختارات
المغرب يعزز ترسانته العسكرية بأسلحة متطورة

أبرمت المملكة المغربية مؤخرا عددا من الصفقات العسكرية من أجل تعزيز قدراتها المدفعية أرض-أرض، في ظل التوترات والنزاعات التي يعيش على وقعها العالم، ليكون المغرب قادرا ومستعدا لمواجهة مختلف التحديات الآنية والمستقبلية عسكريا وأمنيا.

وفي هذا الصدد؛ سلط منتدى “فار ماروك” الضوء على هذه الصفقات، مستحضرا أولا “راجمات الصواريخ ‏HIMARS الأمريكية مع مجموعة مختلفة من الذخائر: صواريخ ATACMS الباليستية بمدى 300 كلم، وصواريخ M30A2و M31A2بمدى 84 كلم، وصواريخ M28A2 للتدريب بمدى 15 كلم”.

‏كما تحدث “فار ماروك”، أيضا، عن “راجمات PULS الإسرائيلية بمجموعة صواريخ متعددة المدى، منها صواريخ PREDATOR بمدى 300 كلم”، فضلا عن “وحدات المدفعية ذاتية الحركة، ‏المحمولة على الشاحناتCAESAR الفرنسية، بمدى قد يصل إلى 50 كلم، عيار 155 ملم”.

sahel

‏وتنضاف هذه الأنظمة، وفق المنتدى نفسه إلى، “مجموعة متنوعة من وحدات المدفعية؛ منها راجمات AR2/PHL03 الصينية، بمدى 140 كلم، عيار 330 ملم”، فضلا عن “وحدات المدفعية ذاتية الحركة M109A5/A3 الأمريكية بأنواع من القذائف، قد تصل إلى 30 كلم، عيار 155 ملم”، دون نسيان “وحدات المدفعية ذاتية الحركة M110 الأمريكية، عيار 203 ملم، بمدى قد يصل إلى 30 كلم، بقذائف بعضها يزن 90 كلغ”.

‏كما ستظهر للعلن لاحقا، حسب المصدر ذاته، “صفقات أخرى لا تكون أقل أهمية مما سبق إعلانه بخصوص المدفعية أرض-أرض”.

وتأتي هذه الصفقات، يقول المنتدى عينه، في “إطار سياق جهوي يتسم بتواجد نظام اتخذ إجراءات معادية تجاه المملكة، واستخدم مصطلح “الحرب” لأول مرة منذ عقود في قاموس العلاقات الثنائية، وبدأ يتهم المملكة بكل ما يمس مصالحه الخارجية”.

“إن أحسن رد يمكن أن تقوم به المملكة ‏هو الصمت وكظم الغيظ، وتعزيز ترسانتها الدفاعية، وخاصة الردعية، كرد ناجع تجاه من يريد دفع المنطقة نحو المجهول، والمقامرة بمصير شعوبها لمصالح فردية ضيقة”، يختم منتدى “فار ماروك”.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

الاخبار العاجلة