النقابات التعليمية الخمسة تتوصل بنسخة ورقية لمسودتي مشروعي النظام الأساسي ونظام التعويضات

هيئة التحرير6 يناير 2024آخر تحديث : السبت 6 يناير 2024 - 10:32 صباحًا
هيئة التحرير
أخبار وطنية
النقابات التعليمية الخمسة تتوصل بنسخة ورقية لمسودتي مشروعي النظام الأساسي ونظام التعويضات

توصلت النقابات التعليمية الخمسة بنسخة ورقية لمسودتي مشروعي النظام الأساسي ونظام التعويضات، وتنكب حاليا على دراسة وتقييم مضامينهما، على أن تدلي بتوضيحاتها بشأنهما خلال الأسبوع المقبل.

بالموازاة مع ذلك، عبر وفد الجامعة الوطنية للتعليم التوجه الديمقراطي، خلال اللقاء الذي جمع النقابات بمسؤولي وزارة التربية الوطنية، بمقر الوزارة، عن اجتجاج النقابة على قرارات التوقيف التي اتخذتها الوزارة ضد عدد من الأساتذة المضربين.

واعتبر وفد النقابة أن مقاربة الوزارة ” في غير محلها، وأنه كان بالأحرى الاستجابة للمطالب المتراكمة لنساء ورجال التعليم في حدها الأدنى وعلى الأقل التسريع بتفعيل الوعد بالزيادة لهيئة التدريس وأطر الاختصاص، التي وعدت بها الحكومة في إتفاق 26 دجنبر 2023 والتسريع بحل القضايا العالقة”، حسب ما صرح به مسؤول نقابي.

وناقشت النقابات التعليمية الأكثر تمثيلية مع الوزارة الوصية عددا من الملفات، منها ملف العرضيين، والنقط المهنية الخاصة بالترقية لسنوات العمل حيث تم الإبقاء على اما هو معمول به حاليا أي اعتبار فقط النقطة المهنية المحصل عليها برسم سنة الترقية .

sahel

وبخصوص الأثر الإداري لخارج السلم من 1-1-2021، بالنسبة لأساتذة الابتدائي والإعدادي والملحقين، تم تفسيرها من طرف الحكومة بمنح 3 سنوات أقدمية في خارج السلم لجميع المترقين اليه سواء سنوات 2024 أو 2025 أو 2026.

ورفضت الحكومة منح 500 درهم للمساعد التربوي (المساعد التقني والمساعد الإداري) حسب اتفاق 10 دجنبر 2023 بدعوى تعميم زيادة 1500 درهم على موظفي وزارة التربية (اتفاق 26 دجنبر 2023) وبالتالي استفادة هاته الفئة فقط من 1500 درهم .

أما التعويضات عن تصحيح الامتحانات الاشهادية، فقد تم الاتفاق على 8 دراهم صافية للورقة بالنسبة للبكالوريا، و4 دراهم صافية للورقة بالنسبة للإعدادي والابتدائي، وأقل مبلغ يمكن أن يتوصل به المصحح سواء أستاذ التأهيلي أو الاعدادي أو الابتدائي هو 1000 درهم.

كما تم التوافق أيضا على زيادة 30% فيما يخص الساعات الإضافية: 91 درهم صافية لأستاذ والابتدائي والاعدادي وللتأهيلي الذي يشتغل بالإعدادي، و156 درهم صافية لأستاذ التأهيلي، و195 للأستاذ المبرز الذي يشتغل بالتأهيلي، و234 للأستاذ المبرز بالأقسام التحضيرية.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

الاخبار العاجلة