تنفيدا لتعليمات وزير الداخلية بخصوص الترشيد في إستهلاك الطاقة ..أزقة وأحياء وساحات في ظلام دامس بالداخلة

هيئة التحرير28 أكتوبر 2022آخر تحديث : الجمعة 28 أكتوبر 2022 - 11:37 صباحًا
هيئة التحرير
أخبار الداخلة
تنفيدا لتعليمات وزير الداخلية بخصوص الترشيد في إستهلاك الطاقة ..أزقة وأحياء وساحات في ظلام دامس بالداخلة

من أن دعا وزير الداخلية عبد الوافي لفتيت، جل ولاة وعمال الأقاليم وعمال المقاطعات، إلى الترشيد الأمثل في استهلاك الكهرباء والطاقة بشبكات الإنارة العمومية والساحات والحدائق والبنايات والشوارع ، حتى بدت العديد من أزقة وأحياء بمدينة الداخلة في ظلام دامس .

حيث أكد وزير الداخلية في مذكرته هاته ، إلى ضرورة إتخاذ جميع التدابير المناسبة لتشجيع الإستهلاك المسؤول للطاقة والتدبير الأمثل للإنارة العمومية من أجل خفض الإستهلاك من 20% إلى 30% باعتماد مجموعة من الإجراء الجديدة.

وشدد كذلك على مسألة التحكم في ساعات تشغيل الإنارة العمومية، ولا سيما الساعات الفلكية، والتقليص من شدة إضاءة المصابيح، وأضاف وزير الداخلية، أنه وجب تشغيل الإنارة العمومية جزئيا في المناطق السكنية إبتداءا من الساعة 11 مساء حسب المناطق، على أن يراعي عدم التأثير على سير الأمن بها.

sahel

كما أوضحت المذكرة الصادرة عن وزير الداخلية ، على ضرورة الخفض من الإنارة العمومية بمداخل المدن والشوارع الرئيسية وبالمحاور، لاسيما بإطفاء عمود وإنارة آخر بالتناوب، وإطفاء جهة واحدة في حالة إضاءة مزدوجة لجهتين، بالإضافة إلى تقليص الإنارة العمومية بالمنتزهات والحدائق العمومية، وملاعب القرب وفضاءات الترفيه والشواطئ.

ودعت دورية لفتيت إلى اتخاذ إجراء خفض الإنارة بالبنايات العمومية وذلك لمطالبة الجماعات الترابية والمصالح اللا ممركزة باتخاذ التدابير اللازمة لهذا الغرض وبالخصوص، إيقاف تشغيل الأجهزة في نهاية اليوم ، مع عدم تركها مزودة بالكهرباء عدا الأجهزة التي لها طبيعة عمل خاصة، إطفاء الإنارة عند عدم الحاجة او مغادرة المكان، وكذا إطفاء المصابيح غير المستعملة في الأماكن المشتركة كالسلالم والمراحيض ومواقف السيارات، وذلك عبر إستعمال المؤقتات الكهربائية، التقليل من عدد النقط الضوئية والاستفادة من الضوء الطبيعي قدر الإمكان، الحرص على النجاعة الطاقية للإنارة باستعمال مصابيح ذات استهلاك منخفض، وفق مضمون المذكرة.

ودعت الدورية الوزارية الجماعات الترابية والمصالح اللا ممركزة إلى وجوب قيامها لتتبع منتظم لتطور استهلاكها وإعداد تقارير دورية كل ثلاثة أشهر لتقييم نتائج التدابير المتخذة.

وفي ختام دوريته، يهيب لفتيت بالعمال والولاة إلى اتخاذ التدابير اللازمة من أجل تفعيل مضامين هذه الدورية وموافاته بتقارير مفصلة دورية منتظمة لما تم اتخاذها من إجراءات ونتائجها.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

الاخبار العاجلة