شركة بريطانية .. تكتشف مخزون من النفط بسواحل أكادير ؟

هيئة التحرير5 أغسطس 2021آخر تحديث : الخميس 5 أغسطس 2021 - 4:31 صباحًا
هيئة التحرير
أخبار وطنية
شركة بريطانية .. تكتشف مخزون من النفط بسواحل أكادير ؟

أعلنت شركة (europa oil & gas) البريطانية رسميا، عن إنطلاق عمليات استخراج حصة في رخصة حقل النفط بمنطقة “إنزكان” البحرية، قبالة سواحل مدينة أكادير، التي تحتوي على أكثر من ملياري برميل من النفط، في مساحة تقدر بـ (11,228 كلم مربع) .

وقالت الشركة المتخصصة في التنقيب عن النفط والغاز، في بيان لها، “إن مساحة “إنزكان” هي فرصة استكشاف عالية التأثير في منطقة غير معروفة بشكل كبير، مع إبراز أن هذه المساحة على نفس الاتجاه الجيولوجي مع اكتشافات النفط والغاز الرئيسية على طول الساحل الغربي لأفريقيا”.

sahel

وقالت الشركة البريطانية ،” أن هناك حتى الآن أكثر من ملياري برميل من إمكانات الاستكشاف في المنطقة”، وستحصل الشركة النفطية على نسبة 75% من الانتاج، بينما يحصل المكتب الوطني للهيدروكربورات والمعادن (onhym) على النسبة المتبقية البالغة 25%، في مساحة استحواذ تقدر ب 11228 كيلومترًا مربعا في حقل “إنزكان” الذي حصلت على تراخيصه منذ نونبر 2019.

ويشكل المغرب قبلة لشركات التنقيب عن النفط والغاز، وخاصة البريطانية، سيما بعد النتائج المشجعة التي أعلنتها بعض الشركات، ومنها شركة “ساوند إنيرجي” البريطانية التي أعلنت عن اكتشاف الغاز الطبيعي السائل في أحد حقولها بمنطقة تندرارة شرق المغرب، هو الثاني من نوعه بعد اكتشاف سابق مطلع السنة أظهر توفر مخزون مهم من الغاز الصخري في المنطقة، يُقدر بأكثر من 17 مليون قدم مكعبة يومياً أي 6 ملايين طن سنوياً، ما يسمح لها بتسويق كميات مهمة وفقاً للمعايير التجارية.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

الاخبار العاجلة