علاقات المغرب وأوروبا على المحك بعد تصريحات جوزيب بوريل المثيرة

هيئة التحرير11 أغسطس 2023آخر تحديث : الجمعة 11 أغسطس 2023 - 12:18 مساءً
هيئة التحرير
أخبار دولية
علاقات المغرب وأوروبا على المحك بعد تصريحات جوزيب بوريل المثيرة

قال جوزيب بوريل الممثل السامي للاتحاد الأوروبي للشؤون الخارجية والسياسية والأمنية إن “مدينتي سبتة ومليلية إقليمان تابعان للاتحاد الأوروبي، وتشكلان جزء من حدود الخارجية”.

وجاء كلام بوريل خلال رده على سؤال وجهه له الحزب الشعبي الإسباني، استفسره فيه عن ” رأيه حول تصريحات دولة تتجاهل السلامة الإقليمية لدولة عضو في الاتحاد الأوروبي”، وذلك في إشارة منه للمغرب.

sahel

وأشار بوريل إلى أن “مؤسسات الاتحاد الأوروبي قد أعادت التأكيد علانية على الموقف الرسمي المعروف جيدًا بشأن أهمية حماية الحدود الخارجية”.

وكانت وزارة الخارجية المغربية قد قدمت بتاريخ 17 ماي المنصرم، رسالة احتجاجية للمفوضية الأوروبية، عبرت فيها عن رفضها لتصريحات نائب رئيس المفوضية الأوروبية المكلف بالهجرة، “مارغريتيس شيناس” خلال مشاركته في منتدى أوروبي حول الأمن والدفاع، في بروكسل، حيث كال للمغرب فيه عدة اتهامات منها استخدام المهاجرين “كسلاح” ضد الاتحاد الأوروبي.

وأكدت رسالة الخارجية على مغربية سبتة ومليلية، الشيء الذي أثار حفيظة العديد من الأحزاب الإسبانية ودفعها لمساءلة مسؤولين في الاتحاد الأوروبي حول الموضوع.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

الاخبار العاجلة