” قرار مجلس الامن الدولي يجدد الاستجابة لمبادرة الحكم الذاتي كحل للتسوية النهائية للخلاف الإقليمي المفتعل حول الصحراء المغربية “

هيئة التحرير30 أكتوبر 2022آخر تحديث : الأحد 30 أكتوبر 2022 - 9:46 صباحًا
هيئة التحرير
مقالات الرأي
” قرار مجلس الامن الدولي يجدد الاستجابة لمبادرة الحكم الذاتي كحل للتسوية النهائية للخلاف الإقليمي المفتعل حول الصحراء المغربية “

بقلم : الحسن لحويدك

قرر مجلس الأمن الدولي في نص قراره رقم 2654 الصادر اليوم الخميس، تمديد ولاية بعثة المينورسو في الصحراء المغربية لمدة عام، إلى غاية 31 اكتوبر 2023 مع تجديد تأكيده، مرة أخرى، على ان تسوية النزاع الإقليمي حول الصحراء المغربية يكمن في المبادرة المغربية للحكم الذاتي .

sahel

ان القرار الذي صاغته الولايات المتحدة الأمريكية ، وتم تبنيه بتصويت 13 دولة لصالحه، في مقابل امتناع اثنتين عن التصويت، يجدد الدعم المتواصل على غرار قرارات مجلس الامن الدولي للمبادرة المغربية الجريئة للحكم الذاتي، منذ ان قدمها المغرب سنة 2007، كأساس لتسوية جدية وذات مصداقية ، كفيلة للطي النهائي للنزاع الإقليمي المفتعل حول الصحراء المغربية الذي طال امده .

ونظرا لمبادرة الحكم الذاتي التي تبقى الإطار الواقعي العادل والجدي للتسوية النهائية لهذا الخلاف الإقليمي المفتعل الذي عمر اكثر من اللازم ، يجدد أعضاء مجلس الأمن ، مرة اخرى ، دعمهم لجهود المبعوث الشخصي للأمين العام للأمم المتحدة الهادفة إلى إحياء المسلسل السياسي . ولعلها إشارة موضوعية وواضحة للاطراف التي تعطل مسار التسوية ، أن تستوعبها من جديد على ضوء قرار مجلس الأمن الدولي الجديد الذي ما فتئ يحث على التسوية الواقعية والعملية والدائمة التي ليس فيها لا غالب ولا مغلوب .

ويستنتج في سياق توصيف القرار الجديد ان مجلس الامن يؤكد على الطابع الإقليمي للنزاع ، وهي رسائل للاطراف التي تعيق فرص سبل التسوية عبر التوافق في إطار المقترح المغربي الجاد للحكم الذاتي .
وبذلك يحقق المغرب عبر القرار الاممي الجديد نصرا دبلوماسيا جديدا على خصوم الوحدة الترابية ، وهو انتصار بطبيعة الحال للحق والمشروعية وانتكاسة للباطل .

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

الاخبار العاجلة