لافتة تحمل اسم المملكة المغربية بالانجليزية kingdom of morocco تثير الجدل ؟

هيئة التحرير12 أكتوبر 2021آخر تحديث : الثلاثاء 12 أكتوبر 2021 - 10:21 صباحًا
هيئة التحرير
أخبار وطنية
لافتة تحمل اسم المملكة المغربية بالانجليزية kingdom of morocco تثير الجدل ؟

في ظل الفتور الذي تشهده العلاقات المغربية الفرنسية في الآونة الأخيرة، ردت الخارجية المغربية بقيادة الوزير ناصر بوريطة بشكل غير مباشر على فرنسا التي قررت مؤخرا خفض التأشيرات للمغاربة (إلى جانب التونسيين والجزائريين) إلى النصف.

وظهر بوريطة في صورة حديثة له وقد تم وضع لافتة أمامه مكتوبة باللغة الإنجليزية عوض الفرنسية، اللغة الأجنبية الأولى المعمول بها بالمغرب، حيث تمت صياغة “المملكة المغربية” بأحرف إنجليزية “kingdom of morocco” عوض أحرف بلاد الإفرنج.

sahel

واعتبر عدد من المتتبعين للشأن العام أن هذه الحركة تعد ردا غير مباشر من الخارجية على نظيرتها الفرنسية التي قررت بشكل مفاجئ تقليص عدد تأشيرات المغاربة إلى النصف، وكذلك ردا على سياسة فرنسا تجاه المغرب خاصة في قضية الصحراء المغربية، حين اصطفت بجانب إسبانيا وأدارت ظهرها للإعتراف الأمريكي بمغربية الأقاليم الجنوبية كاملة.

وأثير جدل واسع قبيل موعد العودة المدرسية في المغرب حول ضرورة اعتماد اللغة الانجليزية كلغة أجنبية أولى بدلاً من اللغة الفرنسية، وذلك لعدة اعتبارات علمية واقتصادية، حيث تحولت المسألة إلى حملة رقمية واسعة في المغرب.

وبينما بدأ اليوم يتراجع النفوذ الفرنسي تدريجياً في البلدان المغاربية على رأسها المغرب تزامناً مع تشكل وعي شعبي قوي مناهض لسياسات التبعية، بدأت تتأكد الحاجة لدى الأوساط التعليمية والنخب الثقافية والمزاج العام، إلى ضرورة تعلم اللغة الإنجليزية واعتمادها بدلاً من اللغة الفرنسية، التي يعتبرها الكثيرون لغة “متهالكة”.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

الاخبار العاجلة