فيديو متداول .. وفي سابقة من نوعها رئيس مجلس جماعة طرفاية يدخن سيجارة داخل دورة المجلس ؟

هيئة التحرير7 مايو 2023آخر تحديث : الأحد 7 مايو 2023 - 10:33 صباحًا
هيئة التحرير
أخبار الصحراء
فيديو متداول .. وفي سابقة من نوعها رئيس مجلس جماعة طرفاية يدخن سيجارة داخل دورة المجلس ؟

أحمدو بنمبا

أثناء إنعقاد دورة المجلس الجماعي لطرفاية ، ظهر رئيس الجماعة في شريط فيديو صغير متداول ، وهو يدخن سيجارته ، وبدا الرجل في اللقطة يعبُّ إلى داخل صدره كمية كبيرة من دخان السيجارة ، وهو يدخن بشراهة لا حدود لها.

رغم حالة الإنضباط والهدوء التي كان عليها رئيس جماعة طرفاية ، خلال إستماعه لمداخلات النواب ، فإنه كان مطالبا بالتحكم في تصرفاته ، وكان ملزما بمراعاة الصورة التي يظهر فيها للمواطنين وساكنة الجماعة ،بإعتباره رئيسا منتخبا وممثلا للمواطنين ، ويتعين عليه، بهذه الصفة، إعطاء القدوة لشباب الجماعة وساكنتها الذين يتابعون مجريات ووقائع دورات المجلس الجماعي ، بألا يظهر أمامهم وهو يدخن بذلك النهم الذي بدا فيه في شريط الفيديو المتداول .

sahel

فكما هو معلوم، فإن التدخين مضِرٌّ ضررا شديدا بالصحة، ولقد خصصت منظمة الصحة العالمية وشركاؤها في كل مكان من العالم، 31 مايو ، من كل عام ، يوما عالميا للحثِّ على الامتناع عن التدخين ، بإبراز المخاطر الصحية المرتبطة بتعاطي التبغ ، والدعوة إلى وضع سياسات فعالة للحد من استهلاكه ، حيث أكدت الأبحاث والدراسات الطبية أن التدخين يتسبب في أمراض خطيرة تفتك بمدمنيه، من قبيل أمراض الرئة، والمعدة، والكبد، وأنه يتسبب في السرطان، وفي تسوس الأسنان، وأنه ينخر صحة الإنسان ويهلكها، ويؤدي إلى وفيات عديدة يمكن تفاديها.

رئيس جماعة طرفاية يفترض فيه أن يكون على إلمامٍ بهذه المعطيات، وأن يكون نموذجا للمنتخب والمرشح ذو سمات وأخلاق عالية ، لإنه في موقعٍ له تأثيره على الشباب الذين يعشقون السياسة وكل ما هو متربط بها ، فكل سلوك يصدر عنه ، قد يصبح مرجعا بالنسبة لهم ، وقد يقلدونه فيه ، فإذا رأوه يدخن أمامهم ، فإن التدخين قد يبدو لهم أمرا عاديا وأن السياسي لابد وأن يكون مدخنا من الطراز الرفيع ، وقد يتعاطونه كما يتعاطاه رئيس الجماعة التي ينتمون إليها ، ولذلك فإن على رئيس جماعة طرفاية أن يقدم المثال لهؤلاء الشباب وللساكنة عموما بالظهور أمامهم في صورة السياسي غير المدمن على التدخين ، وألا يصدر عنه إلا السلوك المضبوط والجيد، فظهوره في تلك اللقطة، يدخن بتلك الشراهة، كان ظهورا مشينا.

بإمكان رئيس الجماعة ممارسة حريته الفردية ، والتدخين كما يحلو له ، ولكن بشرط أن يكون تدخينه في أماكن بعيدة عن اماكن عامة كأماكن عقد الدورات ، لكي لا يكون سببا مباشرا في الدفع بالشباب بطريقة غير مباشرة إلى التدخين ، في الوقت الذي هم في حاجة لمن ينبههم إلى مخاطر التدخين ، وينهاهم عن هذه العادة السيئة ، وينصحهم بالابتعاد عنها .

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

الاخبار العاجلة