ميناء لمهيريز .. “آمال كبيرة وتحديات متزايدة”

هيئة التحرير16 ديسمبر 2023آخر تحديث : السبت 16 ديسمبر 2023 - 5:55 مساءً
هيئة التحرير
البحر بريس
ميناء لمهيريز .. “آمال كبيرة وتحديات متزايدة”

لاشك أن الموانئ الصغيرة تمثل ركيزة أساسية في الشبكة البحرية على مستوى المملكة ، حيث تلعب دوراً مهماً في التنمية المحلية وتوفير فرص شغل ، فبالرغم من صغر حجمها، إلا أنها تشكل جزءًا حيويًا من البنية التحتية البحرية وتسهم في دعم الاقتصاد المحلي.

بشكل عام، تتميز الموانئ الصغيرة بقدرتها على تلبية احتياجات الصيد الساحلي، وكذلك دعم الصناعات المحلية ، حيث تعتبر مركزًا للتجارة والصيد التقليدي، وتلعب دورًا حيويًا في تحفيز النشاط الاقتصادي وتوفير فرص العمل في المجتمعات الساحلية.

وعلى الرغم من صغر حجمها، إلا أن هذه الموانئ تواجه تحديات عديدة مثل القدرة المحدودة على استيعاب حجم كبير من الشحن، والتنافس مع الموانئ الكبيرة في السوق الوطنية ، ومع ذلك، فإن وجودها يُعتبر جزءًا أساسيًا في تعزيز الاقتصاد البحري في تلك المناطق.

من المهم فهم أن الموانئ الصغيرة تلعب دورًا محوريًا في دعم الاقتصاد المحلي والصناعات التقليدية، ورغم التحديات التي تواجهها، فإنها تظل جزءا حيويا يسهم في تطوير وازدهار المجتمعات الساحلية.

سنحاول في هذا المقال تناول نقاط رئيسية تتمحور حول : ميناء لمهيريز الصغير وكيف تتعايش آماله الكبيرة مع التحديات التي يواجهها ؟

النقاط المحتملة التي يمكن من خلالها فهم كيفية التوافق بين الآمال المطروحة على عاتق الميناء الصغير والتحديات التي سيواجهها مستقبلا :

1. الحجم والقدرات:

استعراضا للميزات والقيود لميناء لمهيريز الصغير، يمكن أن يؤثر حجمه الصغير على قدراته المستقبلية وقدرته على مواجهة التحديات المطروحة .

2. التطور والنمو:

يجب النظر في سبل تطوير ميناء لمهيريز الصغير ليصبح أكثر فاعلية ويتماشى مع الطلب المتزايد على الخدمات البحرية.

sahel

3. التحديات:

تسليط الضوء على التحديات الرئيسية التي تواجه الميناء ، مثل البنية التحتية المحدودة، والضغوط الاقتصادية، والتنافس الإقتصادي.

4. التكنولوجيا والابتكار:

تقديم أمثلة عن كيف يُمكن استخدام التكنولوجيا والابتكار لتحسين أداء الميناء وزيادة قدرته التنافسية.

5. الأمل والفرص:

استعراض الفرص الممكنة لهذا الميناء من خلال استغلال الاقتصادات المحلية والتوجهات الجديدة المنصبة في الدفع بعجلة التنمية وانعكاس ذلك على الساكنة .

6. تحديات منح رخص الصيد الساحلي :

يعتبر منح رخص الصيد الساحلي بميناء لمهيريز خطوة مهمة لتعزيز النشاط البحري ودعم اقتصاد المنطقة البحرية ، وتحتاج الموانئ الصغيرة في غالب الأحيان إلى تنظيم نظام لمنح رخص الصيد الساحلي ، يتضمن معايير وشروط للصيادين للحفاظ على الاستدامة البيئية وضمان السلامة والأمان في البحر ، فمنح رخص الصيد الساحلي في الموانئ الصغيرة لاسيما ميناء لمهيريز موضوع مقالنا هذا، تعتبر جزءًا هامًا من دعم اقتصاديات المناطق القريبة من الميناء ، بالإضافة إلى تعزيز دور النشاط البحري في إنتاج فرص شغل والمساهمة في إمتصاص البطالة .

وفي المقابل تبقى بعض الإكراهات موضوعة على الطاولة ، تتمثل في إمكانية إستيعاب ميناء لمهيريز لعدد لابأس به من مراكب الصيد الساحلي، إذ يعتبر عامل قيد في العديد من الجوانب، كقدرة الإنتاجية المحدودة ،و تأثير ذلك على الصيادين واقتصادهم ، وتأثيره بشكل مباشر على السوق المحلية ، ثم تحديات النمو ..

وأخيرا يبقى ميناء لمهيريز أحد أهم المنشآت الإقتصادية التي ستساهم لا محال في الدفع بعجلة التنمية في تلك المنطقة ، وفي المقابل يبقى من الأهمية بمكان التفكير في سبل تطويره أو البحث له عن حلول تقنية أو تنظيمية تسمح له بزيادة السعة وتحسين استيعاب عدد كبير من مراكب الصيد لدعم نشاط الصيد واقتصاد المنطقة ، وبالتالي توفير فرص شغل وإمتصاص البطالة .

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

الاخبار العاجلة