تقرير : حجم الاستثمارات المتوقع في مجال التنقيب عن النفط والغاز خلال2023 يصل إلى 183 مليار سنتيم

هيئة التحرير11 نوفمبر 2023آخر تحديث : السبت 11 نوفمبر 2023 - 10:09 مساءً
هيئة التحرير
أخبار وطنية
تقرير : حجم الاستثمارات المتوقع في مجال التنقيب عن النفط والغاز خلال2023 يصل إلى 183 مليار سنتيم

يتوقع أن يصل حجم الاستثمارات في الهدروكاربورات من طرف الشركاء، إلى 1803,78 مليون درهم، بحسب ما كشف عنه تقرير للمكتب الوطني للهيدروكاربورات والمعادن، كما يتوقع أن تصل استثمارات المكتب إلى 30,56 مليون درهم، وذلك حتى نهاية سنة 2023، أي أكثر من 1833 مليون درهم مجموع استثمارات الشركاء والمكتب.

وقال المكتب في تقرير حول منجزاته لعام 2023، إنه إلى حدود نهاية شتنبر 2023، تم حفر خمسة آبار استكشافية من طرف الشركاء، أربعة منها بالبر وواحدة في طور الحفر بالبحر”.

sahel

وبلغ حجم استثمارات الشركاء حتى متم شهر شتنبر لسنة 2023، ما مجموعه 254,15 مليون درهم، بينما بلغت استثمارات المكتب 16,64 مليون درهم.

وأضاف التقرير، أن “أشغال المكتب والشركاء المبرمجة برسم سنة 2023 في ميدان التنقيب عن النفط، ستمكن من الحفاظ على وتيرة نشاط الاستكشاف وتعزيزها، وتشمل المشاريع المسطرة عدة أهداف بترولية تهم التركيبات النفطية لحقب الباليوزوي، الميزوزوي والسينوزوي”، موضحا أن المكتب “سيحافظ على تثبيت مجهوداته لتثمين المؤهلات النفطية للأحواض الرسوبية للمملكة، وذلك بمواصلة استراتيجية الترويج لجذب مستثمرين جدد مع دعم الشركاء الحاليين”.

وشمل برنامج هذه السنة، تسعة مشاريع منجزة بالإمكانات الخاصة للمكتب، خمسة منها تهم التنقيب عن الهيدروكربورات التقليدية، واثنان بالمحيط الأطلسي، وواحد بالبحر الأبيض المتوسط الشرقي، واثنان بالمناطق البرية، واثنان خاصة بالهيدروكربورات غير التقليدية، إضافة إلى مشروع تحديد امتداد الجرف القاري الأطلسي، وكذا المشروع المتعلق بتوحيد البيانات الجيوفيزيائية.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

الاخبار العاجلة