ردود أفعال مستنكرة تدعو إلى غضبة مليارية على حرق المصحف ومقاطعة المنتجات السويدية

هيئة التحرير24 يناير 2023آخر تحديث : الثلاثاء 24 يناير 2023 - 10:47 صباحًا
هيئة التحرير
أخبار دولية
ردود أفعال مستنكرة تدعو إلى غضبة مليارية على حرق المصحف ومقاطعة المنتجات السويدية

لا تزال ردود الفعل المستنكرة والغاضبة تتوالى إزاء حرق نسخ من المصحف في السويد، لا سيما عبر مواقع التواصل الاجتماعي ، وثمة جدل وغضب لا يهدآن عبر المنصات الإلكترونية في العالم الإسلامي، تقابله محاولات للتهدئة من قبل صفحات سويدية ناطقة بالعربية وبلغات أخرى ، فقد تعالت دعوات لمقاطعة المنتجات السويدية عبر وسوم عديدة أبرزها” “غضبة مليارية على حرق المصحف”، و”مقاطعة المنتجات السويدية”، و”طرد السفير السويدي”.

وترافقت تلك الدعوات مع بيانات إدانة رسمية من مؤسسات بارزة، بينها منظمة التعاون الإسلامي، وجامعة الأزهر ومجلس التعاون الخليجي، ووزارة الخارجية التركية.

وهذه ليست أول مرة تشهد فيها السويد تنظيم مظاهراتتتخللها محاولات لحرق نسخ من القرآن، تحت حماية الشرطة ، وأمام هذا المشهد المتكرر، تبرز رؤيتان متعارضتان تتعلق بالنظرة للأديان وللحد الفاصل بين حرية التعبير وازدراء المعتقدات ، كما تطرح تظاهرات حرق المصاحف في السويد العديد من التساؤلات عما إذا كانت أهداف تلك التظاهرات ومنطلقاتها عقائدية أم سياسية؟ وما هو موقف الحكومة مما يجري؟

sahel

ويقول متفاعلون مع وسم” حرق القرآن في السويد”، إن ذلك التصرف “تجاوز الخطوط الحمراء وتخطى حدود حرية التعبير” ، ووصف الداعية الإسلامي عائض القرني السماح بإحراق نسخة من المصحف، بأنه “عمل دنيء ومستفز”.

وأيده في ذلك كثيرون ممن حذروا بأن تلك المظاهرات “تعد أعمالا تحريضية ضد المسلمين وتؤجج خطاب الكراهية بين الشعوب والأديان”.

ودعا معلقون إلى إطلاق حملة جمع توقيعات إلكترونية لمقاطعة الشركات السويدية أسوة بحملات مقاطعة البضائع الفرنسية التي أثرت بشكل كبير في الاقتصاد، وفق قولهم.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

الاخبار العاجلة