صادم ..نفوق دلافين بإحدى شواطئ مدينة الداخلة يثير زوبعة جدل كبيرة ؟

هيئة التحرير25 مايو 2023آخر تحديث : الخميس 25 مايو 2023 - 10:57 صباحًا
هيئة التحرير
البحر بريس
صادم ..نفوق دلافين بإحدى شواطئ مدينة الداخلة يثير زوبعة جدل كبيرة ؟

تزايدت في شواطئ خليج وادي الذهب خلال الأسابيع الأخيرة ، ظاهرة نفوق الأسماك الصغيرة خصوصا بمنطقة 25 ، ما أثار مخاوف الساكنة المحلية على ثروتها السمكية التي تشكل واحدًا من أعمدة الاقتصاد المحلي.
IMG 20230525 004725 - جريدة الساحل بريس
وعادت هذه المخاوف إلى الواجهة بعد إنتشار فيديو على صفحة لإحدى السائحات بتقنية tik tok ، يظهر فيه دلفين ميت وأخر في حالة تحلل متقدم ، قذفتهم أمواج البحر إلى اليابسة ، حيث لم تعرف أسباب نفوقهم ، إلا أنه أعاد إلى الأذهان حوادث مشابهة كالكارثة البيئية الأخيرة بخليج وادي الذهب ، والتي تمثلت في نفوق كميات كبيرة من الأسماك السطحية .
IMG 20230525 004954 - جريدة الساحل بريس

sahel

وكانت عدد من الجمعيات المهتمة بالبيئة قد دقت ناقوس الخطر ، وربطت هذه الحوادث المتكررة بأسباب مجهولة مزال المعهد الوطني للأبحاث البحرية inrh يجري أبحاثه فيها ، في ظل ترجيح نظرية أن نفوق هذه الكائنات الحية أمرًا طبيعيًا في الغالب ، في حين أن الواقع يقول عكس ذلك إذاما ربطنا الواقعة بالصيد المرتجع من طرف السفن، والذي يؤدي في حالات ناذرة إلى بروز ظاهرة الاختناق الناجمة عن انخفاض الأكسجين المرتبط بارتفاع درجات الحرارة وضعف الرياح، بالإضافة إلى عامل التلوث الذي تسببه المشاريع السياحية .

IMG 20230525 004849 - جريدة الساحل بريس

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

الاخبار العاجلة