مأساة جديدة قبالة سواحل طانطان بعد أن لقي 19 مهاجرا سريا مصرعهم

هيئة التحرير20 أبريل 2023آخر تحديث : الخميس 20 أبريل 2023 - 3:26 مساءً
هيئة التحرير
مختارات
مأساة جديدة قبالة سواحل طانطان بعد أن لقي 19 مهاجرا سريا مصرعهم

لقي 19 مهاجرا، من جنوب الصحراء، بينهم سبع نساء وطفل، حتفهم، بعد غرق قارب كانوا على متنه من سواحل طان طان في اتجاه جزر الكناري.

وذكرت المتحدثة باسم منظمة ”كاميناندو فرونتيراس”، هيلينا مالينو أن القارب المطاطي، الذي كان يقل 61 شخصا من بينهم أربعة أطفال، غادر السواحل الجنوبية للممكلة، صباح الثلاثاء الماضي، مبرزة أن ركابه تمكنوا من ربط الاتصال بأحد أفراد أسرهم، في الساعات الأولى من صباح أمس الأربعاء، للإبلاغ عن ثقب في القارب، مما خلق حالة من الذعر.

من جهتها، أفادت المتحدثة باسم المنظمة المعنية بالمهاجرين، في تصريح لوكالة الأنباء الاسبانية ”ايفي”، أن المنظمة قامت بتحويل إحداثيات القارب إلى خدمات الإنقاذ المغربية والإسبانية، حيث استجابت السلطات المغربية لنداء الإغاثة، حيث عثر على القارب في شمال لانزاروت.

تم إنقاذ 19 شخصًا عبر أجهزة ضغط الهواء، وفقًا لمالينو، وتم نقل جثتين هامدتين إلى مدينة طرفاية الساحلية المغربية، حيث ينتظر تسليمهم إلى بلدانهم من قبل السلطات المغربية.

sahel

وكشف أفراد طاقم القارب للمنظمة غير الحكومية، عن عدد الأشخاص الذين كانوا على متنه، واتصل أحدهم بشقيق أحد القتلى للإبلاغ عن وفاته.

قالت مالينو إن هؤلاء أشخاص من بلدان مختلفة في أفريقيا جنوب الصحراء الكبرى ، مثل ساحل العاج والكاميرون، موضحة أن أسرة ”لا تزال تبحث عن امرأة كانت في القارب مع طفلها ولا تعلم ما إذا كانوا ماتتت أو تم إنقاذها مع طفلها”.

ولم يكشف أي مصدر رسمي سواء من السلطات الاسبانية أو المغربية، عن ملابسات الحادث ولا عن عملية الانقاذ التي قامت بها.

في الأيام الأخيرة، أبحرت ستة قوارب على الأقل إلى جزر الكناري من نقاط مختلفة على السواحل المغربية، تم إنقاذ اعتراض خمسة منهم في الساعات الأولى من صباح أمس الأربعاء من قبل الإنقاذ البحري الإسباني ، وعلى متنهم ما مجموعه 284 مهاجرا.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

الاخبار العاجلة