وزير التجهيز والماء يقدم بين يدي الملك المخطط الإستعجالي لمواجهة الوضعية الحالية للماء

هيئة التحرير16 يناير 2024آخر تحديث : الثلاثاء 16 يناير 2024 - 8:08 مساءً
هيئة التحرير
أخبار وطنية
وزير التجهيز والماء يقدم بين يدي الملك المخطط الإستعجالي لمواجهة الوضعية الحالية للماء

قدم وزير التجهيز والماء، نزار بركة، بين يدي الملك، مخطط العمل الاستعجالي، الذي تم إعداده من طرف القطاعات المعنية بالماء لمواجهة الوضعية الحالية، وضمان توفير المياه الصالحة للشرب، لا سيما في المدن والمراكز والقرى التي تعرف عجزا أو من المحتمل أن تعرفه.

وأفاد بلاغ للديوان الملكي، أن هذا المخطط الذي سيتم تنزيله على مستوى مختلف الأنظمة المائية بالمملكة، يشمل مجموعة من الإجراءات على المدى القصير، منها التعبئة المثلى للموارد على مستوى السدود والآبار ومحطات التحلية الموجودة وإقامة تجهيزات استعجالية لنقل الماء والتزويد به، وكذا اتخاذ إجراءات لتقييد استعمال مياه الري وتقليص صبيب التوزيع كلما اقتضت الوضعية ذلك.

sahel

وبالموازاة، وطبقا للتوجيهات الملكية ، يورد نص البلاغ، سيتم تسريع وتيرة إنجاز الأوراش المبرمجة التي لها وقع على المدى المتوسط، وخصوصا السدود في طور التشييد ومشاريع الربط بين أحواض سبو وأبي رقراق وأم الربيع، والبرنامج الوطني لمحطات تحلية مياه البحر، وبرنامج إعادة استخدام المياه العادمة المعالجة، وبرنامج اقتصاد الماء على مستوى شبكة نقل وتوزيع الماء الصالح للشرب ومياه الري.

وجاء ذلك في جلسة عمل ترأسها الملك محمد السادس، الثلاثاء بالقصر الملكي بالرباط، وخصصت لإشكالية الماء.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

الاخبار العاجلة