الداخلة .. ماجدوى زراعة الطماطم المنتج التصديري المستنزف للفرشة المائية؟

هيئة التحرير4 مايو 2023آخر تحديث : الخميس 4 مايو 2023 - 11:25 صباحًا
هيئة التحرير
أخبار الداخلة
الداخلة .. ماجدوى زراعة الطماطم المنتج التصديري المستنزف للفرشة المائية؟

أحمد ولد الطلبة

يتساءل الكثير من المهتمين بالشأن الفلاحي ، عن الجدوى من زراعة المنتوجات التصديرية المستهلكة للماء بكثرة والمستنزفة للفرشاة المائية ، و عن الإجراءات التي ستتخذها الوزارة الوصية على القطاع للحد من ذلك ، وكذا تشجيع المنتوجات الأقل استهلاكا للماء، مع مراعاة ظروف الجفاف.

sahel

إن زيادة إنتاج الطماطم وغيرها من الخضر التصديرية المستهلكة للماء بكثرة ، تأتي في وقت تعهدت فيه الحكومة بتكثيف الجهود لمواجهة تحديات المناخ، المتمثلة في انخفاض معدل التساقطات المطرية والإضطرابات المناخية ، فجهة الداخلة من بين الجهات المستهلكة للمياه وفرشتها المائية غير متحددة ، وهي مشكلة من المتوقع أن تتفاقم في العقود القادمة ، إذ أن تحديات شح المياه في الجهة ستزداد سوءًا مع تغير المناخ ونذرت التساقطات المطرية .

إنه ومع الأسف الشديد تبقى السياسات الفلاحية مركزة بإمكانياتها على تشجيع المنتج الفلاحي الموجه للتصدير فقط (الطماطم) ، والذي لا يتجاوب مع حاجيات المواطنين ويعمق التبعية الغذائية، وفي الوقت نفسه هو منتج يستهلك كميات مياه لا تتناسب مع الإمكانيات الموضوعية لجهة الداخلة .

فأي منتج، سواء الطماطم أو غيره ، يستهلك كميات مياه غير معقولة ، وبكل صراحة، وبحساب بسيط، فإن استهلاك هكتار من هذا المنتج قد يماثل عشر مرات ما تستهلكه المدينة بأكملها ، فنحن اليوم أمام إشكالية كبيرة، والوضع اليوم هو نتيجة اختيارات وسياسات وإمكانات تم توظيفها في اتجاه منتوجات تصديرية ، ما أنهك الإمكانيات المائية للجهة ، ليبقى الساؤل المطروح هو : ما الحل لهذه الإشكالية التي لا تنال منها جهة الداخلة وادي الذهب سوي الضرر في مائها وتبعا لذلك في اقتصادها وتنميتها ؟

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

الاخبار العاجلة